الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التضامن النيكاراغوية" والكنائس الكاثوليكية تنظم تظاهرة شموع لغزة

نشر بتاريخ: 07/08/2014 ( آخر تحديث: 07/08/2014 الساعة: 12:47 )
القدس- معا - اقامت مساء الأمس سفارة دولة فلسطين في نيكاراغوا وبالتنسيق مع لجنة التضامن النيكاراغوية الفلسطينية اعتصام شموع، وذلك في متنزه فلسطين وسط العاصمة النيكاراغوية ماناغوا.

شارك في الاعتصام وفد كبير من وزارة الخارجية برآسة روسانا اسبينوسا مسئولة قسم آسيا والشرق الاوسط وممثلين عن الكنائس الكاثوليكية والانجيلية وعن منظمات حقوق الانسان والمنظمات الاهلية وعدد من السفراء المعتمدين، بالاضافة الى حشد ضخم من المتضامنين النيكاراغويين وابناء الجالية الفلسطينية والعربية في نيكاراغوا، حيث اكتظ المنتزه بالمشاركين.
|292058|
بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداءنا في غزة تم اشعال الشموع وبعدها تم القاء عدد من الكلمات ، اذ تحدث منسق لجنة التضامن النيكاراغوية الفلسطينية السيد باول أوكس سكرتير السياسات العامة في الرآسة النيكاراغوية وعبر عن ادانة نيكاراغوا للعدوان والمجازر الاسرائيلية بحق شعبنا وطالب بمحاسبة اسرائيل على جرائمها واكد على تضامن نيكاراغوا مع شعبنا الفلسطيني.

بعد ذلك تحدث سفير دولة فلسطين في نيكاراغوا الاخ محمد سعدات واستعرض المجازر التي ارتكبتها اسرائيل بحق شعبنا والطبيعة الاجرامية للحكومة والجيش الاسرائيلي، موضحا المخاطر التي يتعرض لها شعبنا والانسانية جمعاء جراء هذه السياسية الاجرامية للحكومة الاسرائيلية وطالب المجتمع الدولي بالتوحد في مواجهة هذه السياسة ووضع حد لها من خلال اتخاذ اجراءات عملية ضاغطة على اسرائيل وفرض عقوبات عليها ومنع بيعها السلاح ومحاسبتها على الجرائم التي ارتكبتها بحق شعبنا.
|292057|
كذلك شكر الدول والشعوب التي ساعدت شعبنا وعبرت عن تضامنها معه، مؤكدا على موقف نيكاراغوا الداعم والمتضامن مع شعبنا.

بعد ذلك تحدث القاضي في المحكمة العليا فرانسيسكو روسالس، احد منسقي لجنة التضامن النيكاراغوية الفلسطينية، حيث اكد الطبيعة العدوانية للحكومة الاسرائيلية وطالب بفرض عقوبات عليها ومحاسبتها على هذه الجرائم في الامم المتحدة.

بعد ذلك تحدث سكستو اوتشوا ممثلا عن الكنائس الانجيلية وأدان العدوان الاسرائيلي والجرائم المرتكبة بحق شعبنا واكد على تضامنهم مع شعبنا وطالب بوقف هذه الجرائم.
|292055|
بعد ذلك القت كارولين بالاسيوس بيان باسم التجمعات الكنيسية القاعدية في نيكاراغوا أكدت فيه على التضامنمعالشعب الفلسطيني الشقيق، وادانة الحرب العدوانية وغيرالعادلة ضدالشعب الفلسطيني الذي يتعرض لاباد ةمن قبل الحكومة الاسرائيلية.

واضافت الرصاص والقذائف والصواريخ ليس لها اسماء وانما تقوم فقط بتدمير الحياة والسعادة والامل والبيوت والمدارس والمستشفيات، وقالت انه من المخجل ان تعتبر الامم المتحدة العام 2014 عام التضامن مع الشعب الفلسطيني وفي نفس العام يتم قتل هذا الشعب وقتل الاطفال.

وبعد ذلك قرأ رافائيل فالديس بيانا بإسم شبكة الدفاع عن البشرية (وهي منظمة تضم شخصيات بارزة في كل امريكا اللاتينية)، عبر فيه عن الادانة الشديدة لعملية الابادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على ايدي دولة قامت على اساس التشريد واحتلال الاراضي الفلسطينية، وعن تضامنهم مع القضية الفلسطينية وبشكل خاص مع قطاع غزة، وادانة الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة التي توفر الدعم اليساسي والعسكري لاسرائيل، وسياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها الولايات المتحدة بتغاضيها عن الانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل والتهديد بعقوبات والاحتلال ضد دول امريكا اللاتينية وافريقيا، وكذلك الدعوة الى مقاطعة اسرائيل والمطالبة بانهاء الابرتهاد والابادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وكذلك الجدار العازل والمستوطنات، ومطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لتطبيق قرارات الشرعية الدولية ورفع الحصار عن قطع غزة والافراج عن الاسرى الفلسطينين.

وتحدث بعد ذلك السيد عمر كابيسا المدعي العام للدفاع عن حقوق الانسان في نيكاراغوا وأكد على ضرورة تكيف الجهود والضغوط والانتقال الى خطوات عملية ملموسة تتجاوز الادانة والشجب لأن ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية لم يعد يحتمل، واشار الى الجهود التي تقوم بها منظمة حقوق الانسان في نيكاراغوا وبالتنسيق مع منظمات اخرى بهذا الخصوص.

وفي تعبير عن التآخي والتضامن المسيحي الاسلامي ضد هذه المجازر تحدث الشيخ حسن المعلاوي إمام المسجد في مدينة ماناغوا، حيث ادان المجازر بحق الاطفال الفلسطينين واكد على رفض الاديان لمثل هذه الجرائم.

بعد ذلك تحدث الاب ميغل دي سكوتو رئيس الجمعية العامة سابقا ممثلا عن الكنائس الكاثوليكية، حيث قدم مداخلة طويلة استعرض فيها المجازر الاسرائيلية والطبيعة الاجرامية لاسرائيل ودور الولايات المتحدة الامريكية في دعمها ومسئوليتها في ذلك، كما واكد على ضرورة اعادة بناء الامم المتحدة بحيث يتم تحريرها من هيمنة بعض الدول مثل الولايات المتحدة الامريكية وبحيث تلعب دورا يليق بالمهام التي أنشات من اجلها، ومؤكدا في نفس الوقت على ادانة الجرائم الاسرائيلية والتضامن مع شعبنا في نضالنا من اجل اقامة دولتنا المستقلة.

في نهاية الحفل تم عرض صور عن المجازر الاسرائيلية بحق شعبنا في قطاع غزة.