الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الزكاة بطولكرم يجري عملية مميزة في زرع عظم لفخذ احد المرضى

نشر بتاريخ: 28/07/2007 ( آخر تحديث: 28/07/2007 الساعة: 18:42 )
طولكرم- معا - أجريت عملية جراحية ناجحة في مستشفى الزكاة بمدينة طولكرم تعد من العمليات النادرة وغير المسبوقة في المحافظة، حيث تم زرع عظم لفخذ أحد المواطنين كان قد تعرض لعيار ناري متفجر.

وقد استغرقت العملية 3.5 ساعة متواصلة، أجراها الدكتور صبري حبيب مصاروة، حيث تم احضار المعدات اللازمة من اراضي الـ 48 لزرع عظم فخذ مكان عظم مهشم.

واوضح الدكتور مصاروه، ان أهمية العملية تكمن في كونها تخفف من آلام المريض وتبعات العمليات السابقة التي أجريت للمريض في الخارج ونتج عنها تلف في العظم البديل الذي أخذ من منطقة الساق، وكذلك ظهور التهابات حادة حيث تم في عملية أولى استبدال العظم البديل بعظم فخذ أحضر من بنك العظم (بون بانك) في مستشفى تلهشومير الإسرائيلي، كما تم تنظيف منطقة الإفرازات والالتهابات ومن ثم ربط العظم الجديد بصفائح معدنية وبراغي بلاتين في منطقتي الورك والركبة.

ونظرا لكون البراغي التي وضعت في الورك خرجت من مكانها نتيجة حركة غير طبيعية للمريض مما قد يسبب تهتكاً في منطقة الورك، تم إحضار معدات خاصة ومتميزة من الداخل( أراضي 48 ) لاستبدال البراغي السابقة بمسمار يزرع في قناة العظم يتم تثبيته ببراغي مصنوعة من "التيتانيوم" ليمنع الحركة الإلتوائية ولضمان التثبيت التام للعظم وذلك في عملية ثانية ونادرة أجريت في مستشفى الزكاة طولكرم.

يذكر أن مثل هذه العمليات لا تجرى عادة إلا في الداخل -مناطق 48- أو في مستشفيات الخارج كالأردن، ويعد اجرائها في مستشفى الزكاة بطولكرم المجهز بغرف عمليات تحتوي على أجهزة حديثة ومتطورة من الأمور المميزة لهذا الصرح الطبي المتميز بخدماته الطبية والفندقية.