الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يروي: امراض وقنابل لم تنفجر واحياء مسحت عن الارض ونقص الماء

نشر بتاريخ: 09/08/2014 ( آخر تحديث: 09/08/2014 الساعة: 16:23 )
بيت لحم -خاص معا - يعيش الغزيون ظروفا صحية ومعيشية واجتماعية صعبة للغاية في ظل استمرار العدوان الاسرائيلي منذ اكثر من شهر والذي ادى الى نزوح مئات الالاف من المواطنين عن منازلهم بالاضافة الى سقوط اكثر من 2000 شهيد و9 الاف جريح وتدمير احياء سكنية بكاملها .

وروى د. مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في حديث لوكالة معا مشاهد ما يرتكب وارتكبه الاحتلال من مجازر وتدمير همجي بحق قطاع غزة على مدار 30 يوما من العدوان المتواصل .

وفيما يلي بعض المشاهد والمخاطر في قطاع غزة كما رواها البرغوثي:

-استهداف تجمعات المواطنين بعد عمليات القصف، حيث اكد البرغوثي انه وبعد قصف مركز خدمات في مجمع انصار الطبي بصاروخ من طائرة اف 16 تجمع العشرات من المواطنين في محاولة لانقاذ ما تم قصفه، فعاودت طائرة حربية قصف التجمع بصاروخ بعد 4 دقائق من الصاروخ الاول في محاولة لايقاع اكبر قدر ممكن من المدنيين، وهو ما حدث في حالات كثيرة وادى الى وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين . |290806|

- استخدام براميل متفجرة: واكد البرغوثي ان الاحتلال قصف مناطق في الشجاعية وخزاعة ورفح ببراميل متفجرة ، وذلك لامرين الاول توفير مالي على خزينة الدولة بعد ان كلفت الحرب الجيش مليارات الشواقل والثاني رميها بطريقة عشوائية بهدف ابادة عدد اكبر من السكان الفلسطينيين .

- احياء بكاملها جرى ابادتها وتدميرها ومسحها عن الارض بالاضافة الى تدمير المساجد والمدارس .

- مخاطر صحية تتمثل في المجاري التي تسكب الان في شوارع قطاع غزة، والبحر، وهو ما ادى الى انتشار امراض مثل السحايا والكبد الوبائي والتوفئيد .

- تدمير شبكات المياه وهو ما تسبب بمكاره صحية في كل مراكز الايواء وهناك حالات كبيرة مصابة بامراض جلدية والسحايا وامراض في الجهاز الهضمي .

- مشكلة انقطاع الكهرباء والتي تسببت في انقطاع المياه .

- الجيش القى قنابل فيها مادتين تسببان مرض السرطان وهي اليورانيوم المنظب ومادة التنكتن التي تدخل في جروح المصابين وتسبب السرطان .

- كثير من القنابل التي القتها طائرات الاحتلال لم تنفجر ويمكن ان تنفجر وسط المدنيين في حال العبث فيها .

- ثماني مشافي ضربت في قطاع غزة، من بينها مشفى الوفاء الذي جرى تدميره بالكامل حيث استشهد فيها مرضى وجرحى وممرضين واطباء .

- اكثر من 36 سيارة اسعاف وانقاذ جرى تدميرها بالصواريخ وقذائف الدبابات بشكل كامل .

- تدمير اكثر من ثلاثة مراكز للاغاثة الطبية في قطاع غزة، وعدد من العيادات التابعة للحكومة .

- نقص كبير في الادوية ونقص في الاجهزة الطبية واغلبها يصعب احضاره ولا يوجد بديل لها في غزة.

- الاسرة والثلاجات في المشافي لا تكفي للجرحى والشهداء، حيث في مستشفى ابو يوسف النجار وضعت اكثر من 66 جثة في ثلاجات الخضار وجرى استهداف المستشفى وانقطعت الكهرباء عنهم لايام .

- نقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية .

واكد مصطفى البرغوثي ان الوضع في قطاع غزة لا يحتمل، ويعيش السكان ظروفا صعبة للغاية في ظل استمرار القصف الاسرائيلي رغم نزوح مئات الالاف عن منازلهم .

مقابلة زهير الشاعر