الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تحتضن المؤتمر الفلسطيني الرابع حول الاتجاهات الحديثة

نشر بتاريخ: 09/08/2014 ( آخر تحديث: 09/08/2014 الساعة: 17:15 )
القدس - معا- يعقد في حرم جامعة القدس في ابوديس في الفترة الممتدة من 11-14 /08 /2014 المؤتمر الفلسطيني الرابع حول الاتجاهات الحديثة في الرياضيات والفيزياء.

وقد بين د. يوسف زحايقه رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر بان هذا النشاط العلمي الهام يهدف الى تشجيع البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، وذلك بدعوة العديد من العلماء البارزين، في الرياضيات والاحصاء والفيزياء،من الفلسطينيين-من الداخل والخارج- ومن غير الفلسطينيين لالقاء محاضرات في مجالات الرياضيات والرياضيات التطبيقية والرياضيات المحوسبة والاحصاء والفيزياء النظرية والفيزياء التطبيقية والفيزياء المحوسبة على مدار ثلاثة ايام المؤتمر.

واوضح د. زحايقه ان هذا المؤتمر عبارة عن سلسلة ينظم كل عامين في احدى الجامعات الفلسطينية وأن مؤتمر هذا العام يتميز بعدة جوانب، حيث ينظم هذا العام في اليوم الاسبق على المؤتمر (يوم 10 /08/ 2014)"يوم المساقات القصيرة"، اذ سيقوم علماء في الرياضيات والاحصاء والفيزياء بعرض مواضيع فاتحة للآفاق البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات الفلسطينية. اضافة الى ذلك يخصص في مؤتمر هذا العام جلسة خاصة تربوية تعنى بمناقشة قضية هامة جدا للمجتمع الفلسطيني وهي ضعف اقبال الطلبة على التخصص في مبحثي الرياضيات والفيزياء، الامر الذي يترك اثارا سلبية للغاية على النهوض العلمي والتكنولوجي في المجتمع الفلسطيني، حيث سيقوم خبراء من الجامعات الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم ومن القطاع الخاص بعرض رؤى وافكار لتشخيص ومعالجة هذه الظاهرة السلبية.

كما وسيتم خلال هذا المؤتمر تنظيم مسابقة افضل رسالة ماجستير في الرياضيات وأفضل رسالة ماجستير في الفيزياء في الجامعات الفلسطينية، وذلك لتشجيع البحث العلمي الهادف في برامج الدراسات العليا للرياضيات والفيزياء، حيث سيحصل الفائز على جائزة نقدية بمبلغ 500 دولار.

وفي اطار هذا المؤتمر يدعو د.يوسف زحايقه جميع المهتمين من سلك التربية والتعليم، والقطاع الخاص، واعضاء الهيئات التدريسية، وطلبة الدراسات العليا، في تخصصات الرياضيات والاحصاء والفيزياء والحاسوب والهندسة والتربية الى الحضور والمشاركة بفعالية في هذا النشاط العلمي الهام، والذي يمكن الحصول على معلومات تفصيلية حوله على الرابط:http://www.pcmtmp-iv.alquds.edu.