الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور - ربع مليون متظاهر يطوفون كيب تاون دعما لفلسطين

نشر بتاريخ: 09/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 13:39 )
القدس - معا - طاف مئات الآلاف من المتظاهرين الغاضبين شوارع مدينة كيب تاون أقصى جنوب إفريقيا، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، واستنكارا للعدوان الإسرائيلي الغاشم على أهلنا في قطاع غزة، ودعما لمطالب وصمود الوفد الفلسطيني الموحد، المتواجد في القاهرة منذ عدة أيام.
|292323|
وانطلقت مظاهرة هي الأكبر التي تشهدها جنوب إفريقيا منذ بدء القرن الحالي، عند الساعة الحادية عشر صباحا، بعد أن تجمع المواطنون منذ ساعات الصباح الباكر في عدة نقاط في المدينة، وسارت لمدة أربعة كيلومترات وهي تهتف لفلسطين، وصولا إلى مقر الجمعية الوطنية، وسط كيب تاون.

وشاركت عائلة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، بوفد من خمسة أشخاص في المظاهرة، وألقى كلمتها الحفيد المتصرف القانوني باسم العائلة، عضو الجمعية الوطنية، ماندلا مانديلا، جدد فيها دعم أسرته لنضالات الشعب الفلسطيني، كما ألقى القس الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1986م، ديزموند توتو، كلمة أكدت على حق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة والاستقلال.
|292311|
ودان حزب المؤتمر الوطني الإفريقي ANC، من خلال كلمتي عضوي اللجنة التنفيذية ماريوس فرانسمان وعوبيد بابيبلا، الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة ودعا لمحاسبتها أمام القضاء الدولي. كما طالب الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي SACP، واتحاد نقابات العمال بالالتفاف الجماهيري مع حملة مقاطعة إسرائيل وتفعيلها بكافة السبل والوسائل المتاحة.

فيما دعا المتحدثون من الفعاليات الحزبية الأخرى، بالإضافة إلى الفعاليات التضامنية والنقابية والدينية والثقافية، حكومة بلادهم، إلى دعم الشعب الفلسطيني بكافة الطرق المتاحة، وقطع العلاقات مع إسرائيل دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا، وقيادة حملة عالمية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بكافة الطرق.

من ناحيته شدد سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا، عبد الحفيظ نوفل، على صمود الشعب الفلسطيني، والتفافه حول حقوقه الوطنية المشروعة، وإيمانه المطلق بقدرة كافة الأصدقاء في العالم، وعلى رأسهم جنوب إفريقيا، على دعم الشعب الفلسطيني، والوقوف إلى جانبه في معركته من أجل تقرير المصير.

|292312|وشكر نوفل الجماهير المتضامنة، على زحفها في اليوم الوطني للمرأة في جنوب إفريقيا، مطمئنا إياهم على وحدة الموقف الفلسطيني وصلابته سيما وأن دعم مطالب الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة، صارا شعارا ممن شعارات المتظاهرين.

ووصف الائتلاف من أجل فلسطين حرة، الذي يعد أكبر مظلة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، في القارة الإفريقية، المظاهرة بالضخمة، مشيرا إلى أن التقديرات الأولية لعدد المشاركين فيها تصل إلى 250 ألف متظاهر، بما فاق التوقعات والترتيبات بشكل كبير.

ويعد الائتلاف من أجل فلسطين حرة، الذي أصدر البيان، أكبر مظلة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا، ويضم أعضاء الائتلاف الثلاثي الحاكم في جنوب إفريقيا، وعلى رأسها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، واتحاد نقابات العمال، والحزب الشيوعي الجنوب إفريقي.

كما ينضوي تحت مظلة الائتلاف من أجل فلسطين حرة في جنوب إفريقيا، حزب مقاتلي الحرية الاقتصادية، وعدد من النقابات المهنية، ومنظمات حقوق الإنسان والجمعيات الدينية، وفنانون وأكاديميون، والتعاونيات المحلية والمنظمات الطلابية الجامعية، وأحزاب سياسية أخرى.
|292313|

ويشمل الائتلاف أيضا بعض المنظمات الأعضاء في مجلس كنائس جنوب افريقيا، ومجلس القضاء الإسلامي، وجمعية الطلاب المسلمين، مجموعة ليس باسمي اليهودية، وتحالف التضامن مع فلسطين، وكايروس جنوب إفريقيا، لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني، وعدد من الإذاعات والصحف والقنوات المحلية، ومجموعة التضامن مع الشعب الفلسطيني، وشبكة المراجعة الإعلامية، وحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل BDS، وحركة أوقفوا دعم الاتحادي اليهودي في جنوب أفريقيا، ومجموعة افتحوا شارع الشهداء، والمجتمع الطلابي المدرسي وشخصيات مستقلة.|292314|