الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة "خضوري" تشارك في ورشة عمل حول الزيتون في أمريكا

نشر بتاريخ: 10/08/2014 ( آخر تحديث: 10/08/2014 الساعة: 11:48 )
طولكرم- معا - شاركت جامعة فلسطين التقنية – خضوري في ورشة عمل علمية عقدت في مدينة تمبلتون الأمريكية التي نظمها مزارعي الزيتون في المنطقة الوسطى في المدينة والتي مثلها مدير مركز الأبحاث التقنية والتطويرية في الجامعة د. مازن سلمان من خلال بحث علمي ارتكز حول موسم الزيتون الفلسطيني واهم الإمراض التي تصيب الزيتون وخاصة مرض عين الطاووس.

وأوضح د. سلمان أن مشاركته جاءت ضمن برنامج "زمالة" للتطوير الأكاديمي الذي تم اطلاقه ضمن اتفاقية ما بين الجامعة وبنك فلسطين ومؤسسة التعاون، في سياق الابتعاث للغايات البحثية في مجال تطوير القطاع الزراعي وخاصة قطاع الزيتون، بشكل يتماشى مع توجهات الجامعة في رفعة مستوى البحث العلمي التطبيقي بشكل عام وفي قطاع الزيتون بشكل خاص ، والتي انعكست في توصيات المؤتمرين الدوليين للزيتون اللذين عقدا في الجامعة على مدار العامين 2011، 2013.

وأردف د.سليمان أن مشاركة "خضوري" امتدت لتشمل عرضاً موسعاً حول أهمية قطاع الزيتون في في البنية الاقتصادية للمجتمع الفلسطيني.
كما شارك د. سلمان في اليوم العلمي ما قبل الحصاد الذي نظمه مجلس مزارعي الزيتون في مدينة Tulare County بحضور العديد من المختصين وشركات إنتاج الزيت والزيتون.

يذكر ان د. مازن لديه عدد من المشاريع البحثية المتعلقة بالزيتون وقد تم نشر العديد من الاوراق العلمية في مجلات عالمية محكمة بالتعاون مع د. حجاج حجة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية و د. ربى ابو عمشة مديرة دائرة التكنولوجيا الحيوية في المركز الوطني للبحوث الزراعية ود. نواف ابو خلف من مركز الابحاث التقنية والتطبيقية في الجامعة.