الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والتعليم بطولكرم تعقد امتحانات "محو الامية وتعليم الكبار"

نشر بتاريخ: 10/08/2014 ( آخر تحديث: 10/08/2014 الساعة: 15:18 )
طولكرم- معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم اليوم الجلسة الاولى من امتحان الاجتياز لبرنامج محو الامية وتعليم الكبار وبرنامج التعليم الموازي في مراكز د. خالد بن سعيد الاساسية بنات شاكر خريشة الاساسية ومركز اصلاح وتأهيل طولكرم.

من جانبها قالت مديرة التربية والتعليم في المحافظة أ. نائلة عوده ان هذه الامتحانات تأتي في سياق التعليم غير النظامي التي تنتهجه وزارة التربية والتعليم العالي، فبرنامج التعليم الموازي هو من الخطط التعليمية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي لفئة الأطفال والشباب المتسربين من المدارس والذين تقع أعمارهم مابين 15-40 عام ممن انهوا الصفوف الدراسية الاربعة أو الخمسة الأولى على الأقل بنجاح وقد دفعتهم الظروف الصعبة إلى ترك مقاعد الدراسة قبل استكمال دراستهم، ولا يمكن إعادتهم إلى مقاعد الدراسية ثانية وانخراطهم مع من هم دون سنهم.

وأضافت ان هذا البرنامج يهدف إلى تزويد الدارسين بالمهارات الحياتية المعرفية والمهنية بما يحقق مبدأ التعلم للجميع، ورفع مستوى إعدادهم المهني والذي يساعدهم على الالتحاق بمؤسسات التعليم الأكاديمي والمهني.

والجدير بالذكر ان هذه البرامج تنفذ من خلال قسم التعليم العام في المديرية حيث قالت رئيسة قسم التعليم العام أ. هالة عزوني أن الدراسة في هذا البرنامج هي سنتان متتاليتان موزعة على أربعة فصول دراسية.

وأضافت انه وبعد اجتياز الامتحان في نهاية السنة الثانية يحصل الدارس على شهادة توازي شهادة الصف التاسع الأساسي، بحيث يسمح له التقدم لامتحان الثانوية العامة.اما بالنسبة لبرنامج محو الأمية وتعليم الكبار يستهدف هذا البرنامج من فاتتهم فرص التعليم من الفئة العمرية من (16- 60) عام ولا يمتلكون مهارات القراءة والكتابة والحساب ولم يكتسب معلومات أو قدرات يحقق فيها نتائج ملموسة على صعيد حياته أو محيطه الاجتماعي.

وتستمر الدراسة في هذا البرنامج مدة سنتان متتاليتان موزعة على أربعة فصول دراسية، وبعد اجتياز الامتحان في نهاية السنة الثانية يحصل الدارس على شهادة توازي شهادة الصف السادس الأساسية ، بحيث يسمح له بالتقدم لامتحان المستوى الذي يعقد في مديرية التربية والتعليم.