الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة بعنوان "تطوير البنية التحتية للجودة في فلسطين" بمدينة نابلس

نشر بتاريخ: 10/08/2014 ( آخر تحديث: 10/08/2014 الساعة: 17:34 )
نابلس - معا - في اطار برنامج تحديث البنية التحتية للجودة والممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناع نابلس قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بتنفيذ ورشة عمل في غرفة تجارة وصناعة نابلس بعنوان "تطوير البنية التحتية للجودة في فلسطين".

وقام المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بافتتاح هذه الندوة الخاصة بتطوير البنية التحتية للجودة في فلسطين مرحبا بالحضور والمشاركين ثم تحدث عن أهمية الاستفادة من الخبرة الاوروبية في مجال تطوير البنية التحتية للجودة.

واضاف حجة ان المؤسسة ستعمل وبشكل دؤوب على اصدار المواصفات والتعليمات الفنية الالزامية اللازمة والضرورية لما لهذه التعليمات من أهمية بالنسبة للسوق الفلسطيني من حيث حماية المستهلك اولا ومن اجل منح شهادات الجودة والمطابقة لتعزيز ثقة المستهلك بالانتاج الوطني.

وقد أوضح حجة للمشاركين ان هذه التعليمات تصدر بناء على توصيات اللجان الفنية التي تقوم بتحديد الاولويات طبقا لحاجة الوزارات المختلفة صاحبة العلاقة بالتعليمات ومن ثم تقوم هذه اللجان المشكلة من خبراء محليين يمثلون الوزارات المختلفة.

ورحب بشير حنني عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس بالحضور واكد على اهمية ما تقوم به مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية من دور هام في رفع جودة المنتوج الفلسطيني الذي ينافس المنتوج الاسرائيلي، وفي ارساء قواعد الجودة بالوطن مشددا على استمرارية هذا التعاون لتحقيق هذا الهدف.

هذا وقد تحدث فيغو مانك- قائد الفريق الاوروبي والخبراء العاملين في المشروع بالمؤسسة عن علم القياس والاعتماد، حيث قدم شرحا عن علم القياس وأهميته ومدى تفاعله مع المكونات الاخرى للعناصر الاساسية للجودة، وكذلك آليات اعتماد المواصفات ومنح الشهادات وأهمية موائمة المواصفات والتشريعات الفلسطينية مع الاوروبية.

هذا وقد تحدث سليم الجيوسي مدير التعليمات الفنية في مؤسسة المواصفات الفلسطينية عن تطوير التعليمات الفنية في فلسطين.

واشاد الجيوسي بالتعاون الحاصل مع كافة الشركاء خاصة وزارة الاقتصاد الوطني مشيدا بالوقت نفسه بالخبرات التي يتمتع بها اعضاء لجنة التعليمات الفنية الالزامية مضيفا ان المؤسسة لن تؤول جهدا في توفير كافة الامكانيات والخبرات لتعزيز عمل هذه اللجنة.

وقدمت شروق المرقطن آليات الحصول على علامات الجودة وفوائدها من حيث فتح اسواق جديدة امام المنتجات الحاصلة على تلك العلامات وتعزيز ثقة المستهلك بها.