الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تطالب برفع الحصار عن غزة

نشر بتاريخ: 10/08/2014 ( آخر تحديث: 10/08/2014 الساعة: 21:49 )
القاهرة - مراسل معا - طالبت مصر اليوم المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لتخفيف الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشددت وزارة الخارجية في بيان لها صدر اليوم الاحد على استمرار الاجراءات العملية التي تقوم بها مصر لرفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

واكدت الخارجية المصرية بانها تجري اتصالات في إطار المنظمات الدولية لوقف سفك دماء الأبرياء من الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم الكامل لتحقيق تطلعاته المشروعة وتخفيف معاناته الإنسانية، خاصة فيما يتعلق برفع الحصار اللاإنساني الذي تفرضه إسرائيل علي قطاع غزة بالمطالبة بإنهاء هذا الحظر من منطلق التزام إسرائيل بمسئولياتها باعتبارها ''قوة احتلال''.

وقالت الخارجية إن مصر تحرص منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة على إبقاء معبر رفح مفتوحاً بشكل مستمر واستثنائي والسماح بعبور الأشخاص وقوافل المساعدات الإنسانية واستقبال الجرحى والحالات الإنسانية للتخفيف من معاناة سكان القطاع.

وأوضحت الخارجية أنه بلغ عدد الذين عبروا من الاتجاهين أكثر من 7500 شخصاً، والسماح بنقل أكثر من 1200 طن من الأدوية والمهمات الطبية والمساعدات الغذائية إلى قطاع غزة كما يتم التنسيق مع العديد من الدول العربية والأجنبية لتسيير وتسهيل إجراءات دخول هذه القوافل الإنسانية للقطاع، وتجهيز عشرات من سيارات الإسعاف في معبر رفح بهدف استقبالهم وتسكينهم بالمستشفيات المصرية لتلقي العلاج، بحسب البيان.

واستغربت الخارجية ''دأب البعض على الترويج لأمور تتناقض تماماً مع الحقائق علي أرض الواقع باستمرار فتح معبر رفح لعبور الأفراد والمساعدات الإنسانية''.

وقالت إن ذلك الأمر ''يثير تساؤلات حول مغزى ودوافع والهدف من تكرار مثل تلك الادعاءات المجافية للواقع، خاصة وأنها تأتي في مرحلة دقيقة يواجه فيه الشعب الفلسطيني عدواناً مستمراً أزهق أرواح المئات وتتزامن مع حصاراً خانقاً تفرضه إسرائيل وتحاول فيه التنصل من مسئولياتها القانونية بنفاذ المساعدات والمواد الأساسية للمدنيين''.