الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون تنظم ورشة عمل لمجموعة تخطيط الخدمات الاجتماعية

نشر بتاريخ: 11/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 14:54 )
القدس- معا - نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية ورشة لمجموعة تخطيط الخدمات الاجتماعية لمشروع المساعدة الفنية من الأتحاد الأوروبي إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لتحسين وتطوير نظام الحماية الاجتماعية، حيث تعتبر هذه المجموعة الهيئة الرائدة للتفكير والتخطيط والمتابعة في مجال الخدمات الاجتماعية في المحافظة.

وقد نظمت هذه الورشة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مقر بلدية الرام، وبحضور عدد من المؤسسات والجمعيات المحلية والأهلية الشريكة في مجال تطوير نظام الحماية الاجتماعية.

وأكد الوكيل المساعد لشؤون المديريات أنور حمام في ظل العدوان الغاشم على قطاع غزة، على ضرورة تحسين نظام تخطيط الخدمات الاجتماعية بشكل مؤسس وموحد، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المحلي خاصة في ظل اعتراف دولة فلسطين بالدور الذي تلعبه الحماية الاجتماعية بوصفها مجالا ً رئيسا ً للسياسات ، لتقديم المساعدة لأكبر عدد من المتضررين وتوفير احتياجات أهالي غزة من مساعدات عينية ومادية.

وعرض حمام الدور الرئيسي للوزارة من خلال غرفة الطوارئ المركزية التي ترأسها بالشراكة مع عدة مؤسسات محلية ودولية رسمية وخاصة في مجال تقديم المساعدة وتوفير احتياجات لأهالي غزة، ودعا إلى المزيد من التعاون في مجال إغاثة غزة من خلال الاستجابة لحملات المساعدة وغرفة الطوارئ المركزي.

وفي نهاية كلمته شكر الوكيل المساعد أنور حمام الاتحاد الأوروبي على مساعدته وتعاونه الدائم مع الوزارة في مجال برنامج التحويلات النقدية، وفي مجال تطوير قدرات موظفيها في المديريات من خلال المشاريع والدورات التدريبية لهم.

ومن جانبه أشار محافظ محافظة القدس عدنان الحسيني إلى أن الشعب الفلسطيني يعاني منذ 65 سنة من انتهاكات وقمع الاحتلال الإسرائيلي أمام أعين العالم وأمام المجتمع المتحضر بدون أي تدخل من قبلهم لوضع حد لهذه الانتهاكات بدل من معالجاتها، وأضاف أن 2 مليون مواطن في غزة يعيشون في قفص منذ سنين وهم حالياً بحاجة منا كفلسطينيين الوقوف معم ومساعدتهم والضغط من أجل وقف العدوان الغاشم عليهم.

وأفاد بقوله" أن القدس كمحافظة يمثلها مؤسسات المجتمع المحلي، وهي بحاجة لأن تأخذ دورها الكامل وتتواصل بشكل مباشر مع وزارة الشؤون الاجتماعية التي ترعى التخطيط والتنظيم لقطاع الحماية الاجتماعية".

وأوضح رئيس فريق الخبراء في مشروع الاتحاد الأوروبي مايكل غريكي أن الهدف من الورشة اليوم الحديث عن تحسين عمليات التخطيط المشترك وتطبيق برامج الخدمات الاجتماعية من خلال التعاون المشترك مع الشركاء المحليين والدوليين لضمان وصول الخدمات وتحديد أولويات واحتياجات المواطنين وذلك لتوفير الحياة الكريمة لهم.

وبين خبير الخدمات الاجتماعية الدكتور نادر سعيد أن إنشاء مجموعات التخطيط الاجتماعية في المحافظات الثلاثة (القدس، الخليل، نابلس) لتكون مسؤولة بشكل رئيسي عن توجيه المصادر المتاحة لتكون أكثر توائماً مع أولويات واحتياجات السكان وخصوصاً الفقراء والمهمشين في المحافظة، بالإضافة للبحث عن طرق مبتكرة لتلبية هذه الاحتياجات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية ذات العلاقة بعمل وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشار سعيد أن هذه المجموعات تسعى لتحسين عملية التخطيط وتطبيق برامج الخدمات الاجتماعبة من خلال هياكل شراكة فاعلة، وتحسين نوعية الخدمات الاجتماعية في المنطقة من خلال تمكين شركاء ومقدمي الخدمات العاملين في مجال عمل الوزارة، واقتراح والسعي لإنشاء صندوق محلي للخدمات الاجتماعية، وضمان تلبية أفضل مصالح للفئات المستفيدة التي تخدمها، ورصد الاحتياجات والموارد المخصصة للخدمات الاجتماعية، وأخيراً تمكين نظام الخدمات الاجتماعية في المناطق كجزء من عملية تعزيز اللامركزية في الخدمات.