السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاءه الشكعة: وزير الصحة يؤكد على أهمية تعاون كل القطاعات لخدمة المواطن

نشر بتاريخ: 29/07/2007 ( آخر تحديث: 29/07/2007 الساعة: 14:43 )
رام الله -معا- التقى د. فتحي أبو مغلي وزير الصحة، المحامي غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال زيارة قام بها الوزير يرافقه وفد من دائرة العلاقات العامة يرأسه د. عمر النصر إلى مكتبه.

وقد قدم وزير الصحة خلال اللقاء نبذه عن الوضع الصحي، لا سيما في ضوء الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن خصوصا بعد الانقلاب على السلطة الشرعية المستمر في قطاع غزة.

كما استعرض د. أبو مغلي جملة من المشاريع الصحية والتي تعتزم وزارة الصحة إنشاءها لا سيما إنشاء مستشفيات تخصصية تخدم محافظات الشمال بشكل خاص والعمل على إيجاد مستشفى تعليمي لطلبة كلية الطب .

كما شدّد وزير الصحة على أهمية تفعيل دور وزارة الصحة في محافظة نابلس, مبينا أنها الوزارة الوحيدة التي تتواجد في شمال الوطن.

إلى ذلك شدد عضو اللجنة التنفيذية غسان الشكعة على ضرورة تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن لا سيما في المحافظات ألمحاصرة والتي لا يستطيع المواطن الخروج منها ولو بسيارات الإسعاف إلا بشق الأنفس، منوها أيضا إلى أهمية العمل على تطوير نظام التامين الصحي حتى يتسنى للمواطن المؤمن صحيا الاستفادة منه على أفضل وجه، وقد عقب وزير الصحة على هذا الموضوع بان الوزرة تعكف حاليا على دراسة موضوع التامين الصحي وان هناك الكثير من الدراسات والتي سوف ترى النور قريبا ستعمل على إحداث قفزة نوعية في موضوع جودة الخدمات للمؤمنين صحيا.

وفي نهاية اللقاء وعد الشكعة بوضع كافة إمكانياته لخدمة المواطن الفلسطيني مبديا استعداده لتبني أي أمر يصب في خدمة صحة المواطن الفلسطيني، مؤكدا دعمه لتوجهات الوزير والتي تعمل على التخفيف عن المواطن الفلسطيني.

وقد تم الاتفاق على عقد لقاءات لاحقه حتى يتم متابعة الأمور التي جرى الحديث عنها خلال اللقاء.

إلى ذلك، زار وزير الصحة د. أبو مغلي مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون في منطقة أم الشرايط في رام الله، وقد التقى وزير الصحة السيد باسم أبو سمية مدير عام هئية الإذاعة والتلفزيون والذي عرض بدوره نبذه عن عمل الهيئة و التحديات التي تواجهها، وحجم العمل الذي تحملته في ظل الانقلاب العسكري الدموي الذي نفذته مليشيات خارجة عن القانون، وسيطرة الانقلابيين على مبنى الإذاعة والتلفزيون هناك، والذي أوجد بالضرورة حالة جديدة اضطر الهيئة في رام الله بتحمل هذا العبء.

وقد ثمن الوزير الأداء العام للفضائية شاكرا السيد أبو سمية وكافة الموظفين فردا على هذا الجهد الكبير.

وقد تم خلال اللقاء الاتفاق على استمرار التعاون بين وزارة الصحة والهئية من خلال التواصل اليومي واستعراض نشاطات الوزارة من ناحية، ونشر الرسائل الصحية والتوعية للموطنين من ناحية أخرى.

كما التقى د. فتحي أبو مغلي في مكتبه بوزارة الصحة بنابلس وفدا من الصليب الأحمر الدولي برئاسة كاترينا رتس رئيسة بعثة الصليب الأحمر، وايلين ديللي المنسق الصحي في البعثة.

وقد جرى خلال اللقاء بحث العديد من المشاكل والمعيقات التي تعترض المرضى المحولين للعلاج من قطاع غزة إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية، بحيث تم مناقشة المواضيع التي تتعلق بعمل سيارات الإسعاف، والتي أبدى وزير الصحة استعداد الوزارة بتفعيل سيارات الوزارة لنقل المرضى من حاجز ايرز إلى الداخل، كذلك موضوع إيجاد طاقم صحي يرافق المرضى من الطرف الفلسطيني على حاجز ايرز إلى الجانب الإسرائيلي، وقد وعد الوزير بالاستجابة إلى هذا الطلب.

كذلك تم الحديث عن تفعيل آلية نقل المرضى عبر تنسيق الصليب الأحمر الدولي بهذا الموضوع.

وقد أكد وزير الصحة خلال اللقاء أن وزارة الصحة قد أتمت دفع المستحقات المتراكمة لجميع المتعهدين بتامين المواد الغذائية وغسيل الملابس والتعقيم، حيث وصل المبلغ إلى ما قيمته 3.8 مليون دولار.

وقد تم خلال الاجتماع الذي حضرة أيضا د. قاسم المعاني نائب مدير عام التعاون الدولي، الاتفاق على تفعيل اللقاءات بين الوزارة والصليب الأحمر، للعمل على تخفيف العبء وتقديم أفضل الخدمة للمواطن الفلسطيني، لا سيما في قطاع غزة حيث الحصار الخانق والمعاناة الصعبة.