الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الديمقراطية وحقوق العاملين" يختتم دورتين بالحقوق الاقتصادية

نشر بتاريخ: 11/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 16:46 )
رام الله- معا - اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وبالشراكة مع سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني الدورة التدريبية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية شارك فيها 20 من قياديي واعضاء ونشطاء النقابات الديمقراطية على مستوى الوطن تم ترشيحهم من قبل نقاباتهم بغرض تعزيز قدراتهم وترسيخ معرفتهم حول مبادئ حقوق الانسان والتشريعات الدولية ذات الصلة.

واستمرت الدورة التي درب فيها عمر الطقز من وحدة الثقافة والتدريب لثلاثة ايام متتالية بواقع 18 ساعة تدريبية.

وتناولت الدورة مجموعة هامة من المواضيع التي تهم النقابيين حيث جرى نقاش معمق حول هذه الحقوق ودور الدولة ودور جميع اطراف العمل في انفاد الاتفاقيات واليات تطبيقها وآليات الرقابة عليها وتم في نهايتها توزيع مجموعة من التشريعات والاتفاقيات الخاصة بالحقوق والعهود الدولية.

واشتملت الدورة الثانية التي نفذها المركز بالشراكة مع المركز الكاثوليكي لدعم التنمية والتي شارك بها 22 مشاركا ومشاركة. والتي درب فيها انس بواطنه من وحدة التنظيم النقابي وقدمت فيها المحامية سماح فراخنه من وحدة المساعدة القانونية بالمركز مجموعة من التفسيرات القانونية وردت على الكثير من الاستشارات المقدمة من المشاركين.

وشملت الدورة على موضوعات هامة تمحورت حول مفهوم السلامة والصحة وعلى معايير السلامة الدولية وضرورة الالتزام بها فلسطينيا كحق انساني مرورا بكافة الاتفاقيات والتشريعات ذات الصلة دوليا ومحليا ودور وزارة العمل في متابعة الالتزام بها ودور النقابات الهام في هذا الاطار حماية للعامل من الاصابة بالأذى وبهدف ان تكون بيئة العمل بيئة مناسبة تتطابق ومفهوم العمل اللائق الذي تسعى اليه كافة الجهات المعنية بالعامل وبالطبقة العاملة بشكل عام.