الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل إسرائيل قريبة من حل قضية الأنفاق؟

نشر بتاريخ: 12/08/2014 ( آخر تحديث: 12/08/2014 الساعة: 11:08 )
بيت لحم- معا - هل إسرائيل قريبة من إيجاد حل تكنولوجي لقضية الأنفاق؟ الجواب بعد انتهاء التجريب الذي يعتزم الجيش الإسرائيلي إجراؤه قريبا على حساسات وأجهزة رصد حساسة جرى تطويرها، ويقال بأنها قد تشكل الحل التكنولوجي للأنفاق، وسيصار إلى نشرها على طول حدود غزة البالغة 64 كم، وذلك بشرط أن تجتاز التجربة التي ستختبر أجهزة عمل الأمن والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية على تطويرها منذ عام ونصف.

وسبق وأن نجحت في اختبار تجريبها على "أنفاق" مجاري تل أبيب وفقا، لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبري الالكتروني.

ويطلق الجيش الإسرائيلي على مشروع تطوير هذه الأجهزة اسم "تلبيوت" أو "الحصن المنيع" باللغة العربية فيما قدّر ضابط كبير تكاليف المشروع ما بين مليار ونصف إلى ملياري شيكل، فيما يمكن تنفيذه بعد عام من اتخاذ قرار بالقيام بذلك استنادا لنتائج التجربة العملية المتوقعة قريبا.
|292617|
وأضاف الضابط بأن المنظومة "الحصن المنيع" تستند إلى مجموعة من الحساسات الدقيقة وبالغة الحساسية التي يمكنها رصد الحفر التحت أرضي والفراغات الموجودة تحت سطح الأرض وهي مكونة من نوعين من التكنولوجيا، سبق ان فشلت الصناعات العسكرية الإسرائيلية عام 2005 في استخدامها وتطويرها لتصبح حلا للأنفاق، لكن هذه التكنولوجيات خضعت لتحسينات كبيرة حولتها الى منظومة متطورة تملك فرصة كبيرة من النجاح في مواجهة "تحدي الأنفاق".
|292619|
وقد اجتازت هذه المنظومة بنجاح التجارب داخل المختبرات لهذا سيوصي الجيش الإسرائيلي بتنفيذ نظرية تقوم على عملية دفاع مزدوجة تقوم على نشر هذه الحساسات إلى جانب بنية تحتية مادية حقيقية ومتطورة تهدف إلى منع التسلل تحت الأرض، لان تكلفة هذا النوع من الدفاع معقولة ويمكن احتمالها خلافا للجدران التي شيّدت في الماضي تحت الأرض والتي تكلف عملية صيانتها أموالا طائلة.|292618|