الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" ينظم ورشة عمل قانونية حول الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 12/08/2014 ( آخر تحديث: 12/08/2014 الساعة: 11:27 )
رام الله- معا- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل قانونية حول الانتهاكات الاسرائيلية وكيفية التصدي لها بحضور 24 مزارعا من بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل بهدف نشر ورفع الوعي القانوني للمزارع الفلسطيني بخصوص الانتهاكات التي يتعرض لها، وذلك ضمن مشروع "الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية.

وتطرق محامي "العمل الزراعي" أشرف النشاشيبي الى القوانين المطبقة في المنطقة "ج" والآليات المتبعة في تسجيل الأراضي في هذه المنطقة حاليا ومقارنة ذلك خلال فترة الانتداب البريطاني والحقبة الأردنية، والأساليب الاسرائيلية المتبعة للسيطرة على أراضي الضفة الغربية والمتمثلة في أوامر المصادرة وأعتبار منطقة ما منطقة مغلقة والاعلان عن بعض الأراضي أنها أراضي دولة أو أراضي غائبين، وكذلك أوامر وضع اليد وأوامر الاخلاء مع التركيز على طبيعة كل أمر والمدة الزمنية الممنوحة للطعن به، وبيان جهة الاختصاص بنظر الطعن، وضرورة عدم التهاون في أي مستند يستلمونه من القوات الاسرائيلية، وسرعة تقديم الاعتراض.

وتناولت ورشة العمل تصاريح البناء في المنطقة "ج" من حيت تعريف رخصة البناء والقانون الذي يحكم اصدارها، وأوامر وقف العمل وأوامر الهدم النهائي، والنظام القضائي المتثل في لجان الاستئناف العسكرية وكذلك محكمتي الصلح والمركزية الاسرائيليتين ومحكمة العدل العليا واختصاص كل منها. وكيفية التصدي لأوامر وقف العمل، وتم تزويد الحضور بنماذج للأوامر العسكرية التي تم التطرق لها.

وناقش الحضور بحث كيفية تسجيل الأرض باسم مالكها والفرق بين الوكالة الدورية واخراج القيد وسند الملكية مع التأكيد على ضرورة احتفاظ المالك أو المتصرف بقطعة الأرض بالمستندات اللازمة لاثبات الملكية بما في ذلك حجة حصر الارث.