الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د عيسى: التعايش المسيحي الإسلامي في فلسطين إرث تاريخي

نشر بتاريخ: 12/08/2014 ( آخر تحديث: 12/08/2014 الساعة: 12:49 )
القدس - معا - أكد الدكتور حنا عيسى - امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات بان أبناء الشعب الفلسطيني يحرصون على بناء الإنسان المنفتح على الآخر وترسيخ قيم الاحترام المتبادل والمساواة على قاعدة ممنهجة في نشر التسامح و إشاعة روح المودة و الإخوة على أرضنا فلسطين.

وأضاف الامين العام، د.عيسى، بأن المسيحيين الفلسطينيين يؤمنون بان التعايش بمعناه وبعده الايجابي خيار لا رجعة عنه وقد شكل على مدى قرون طويلة خبرة أساسية ضمن الإطار الحضاري للبيئة الفلسطينية في أشكاله المتعددة خاصة أن المسيحيين والمسلمين شكلوا ألذاكرة التاريخية والإنسانية ضمن حصيلة تجارب وتراكمات رائدة في سبيل مجتمع فلسطيني متساو ومتكافئ لا يشعر فيه احد انه غريب.

وأشار عيسى أن الشروط الذاتية والموضوعية لمستقبل العلاقة المسيحية الإسلامية في فلسطين مستقرة وواعدة نحو تحقيق الخير العام و السلم الأهلي والتسامح بين الناس... مؤكد دوما أن المسيحيين في فلسطين هم جزء لا ينفصل عن الهوية الحضارية للمسلمين.

وتابع الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية، "كما أن المسلمين جزء لا ينفصل عن الهوية الحضارية للمسيحيين . ويجب المحافظة على الإرث التاريخي وتطويره وتجذيره وتفعيله كي يكون أساس العيش المشترك والتعاون المسيحي – الإسلامي الأخوي البناء".

وقال عيسى، إننا كفلسطين (مسيحيين ومسلمين) علينا مسؤوليات جسام يجب أن نواجهها بالتعاون فيما بيننا لتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.