السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحققون الدوليون في غزة الشهر المقبل والشهادات ستكون على الهواء

نشر بتاريخ: 12/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 16:17 )
بيت لحم - خاص معا - من المقرر ان تباشر لجنة تقصي الحقائق العمل في فلسطين خلال الشهر المقبل وذلك للتحقيق في انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبتها قوات الاحتلال خلال عدوانها على الضفة الغربية مرورا بشن حرب على قطاع غزة.

ويقول ابراهيم خريشة ممثل فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان لوكالة " معا" جرى تشكيل اللجنة من 3 اشخاص برئاسة وليام شاباس وهو بروفيسور كندي للقانون الدولي, دودو دين وهو خبير سنغالي في مجال حقوق الإنسان اضافة الى سيدة ستكون بديلة لامل علم الدين المحامية البريطانية من اصل لبناني والتي اعتذرت عن المشاركة".

واضاف خريشة" سوف يجري تعيين فريق من 7 الى 8 خبراء من مكتب المفوض السامي للعمل الى جانب اللجنة الرئيسية".منوها الى ان هناك اتصالات تجري لتعيين سيدة قانونية بدل علم الدين التي اعتذرت ".

واوضح خريشة ان اللجنة الدولية التي عينتها الامم المتحدة سوف تزور قطاع غزة فقط عن طريق مصر لكنها لن تتمكن من دخول الضفة والقدس نظرا لان اسرائيل رفضت التعاطي معها .مشيرا الى ان هناك نية كي تكون شهادات الغزيين مبثوثة على الهواء مباشرة كما حصل في تقرير جولدستون".

واضاف": بالنسبة للتحقيق في جرائم الاحتلال في الضفة الغربية قبل العدوان على غزة والتي بدات باعتقالات وقتل اكثر من 11 فلسطيني مرورا باختطاف الطفل المقدسي محمد ابو خضير وحرقه من قبل المستوطنين سوف تستمع اللجنة لتقارير مؤسسات حقوقية فلسطينية ودولية ووزرات ذات علاقة خلال لقاء يجمعهم في الاردن".

واعرب خريشة عن رضا القيادة الفلسطينية بتشكيل اللجنة واعضائها. واضاف ان رئيس اللجنة هو شخص مهني ونزيه وله باع طويل في مجال حقوق الانسان .

وقال بيان للأمم المتحدة إن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان... في إطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يونيو 2014."

وأدى العدوان الاسرائيلي الى اسشتهاد اكثر من 1945 فلسطيني في قطاع غزة و11 شهيدا في الضفة الغربية عقب اختطاف 3 مستوطنين .

وستقدم اللجنة تحقيقا بحلول مارس آذار 2015 الى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

مقابلة بسام ابو عيد

|292666|