الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النضال الشعبي ترحب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات العدوان

نشر بتاريخ: 12/08/2014 ( آخر تحديث: 12/08/2014 الساعة: 15:28 )
رام الله -معا - رحبت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بتشكيل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لجنة تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي ارتكبته آلة الحرب العدوانية الإسرائيلية على أبناء شعبنا في قطاع غزة.

وقالت الجبهة أن على المجتمع الدولي التحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال، مطالبة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، علماً بأن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

واشار إلى أن أعمال القتل والقتل الجماعي وخاصة قتل الأطفال وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال تمت بغطاء سياسي، وهذا يتطلب سرعة عمل اللجنة وعدم المماطلة تمهيدا لمحاكمة حكومة نتنياهو وجنرالاته على الجرائم البشعة التي تم ارتكابها.

وفي السياق ذاته شددت الجبهة على أن الوضع القائم في قطاع غزة، بفعل العدوان الغاشم وهمجيته بات غاية في الصعوبة، ووصل حد اعتباره وضعا كارثيا بفعل آلة الدمار الذي الحقتها بالمباني السكنية والبنية التحتية، وخصوصا تدمير محطة الطاقة والمياه والبنية التحتية.

وطالبت بضرورة اعتبار قطاع غزة منطقة منكوبة وتحميل الأمم المتحدة ومؤسساتها المسؤولية المباشرة ، بخاصة في ظل تشرد ونزوح مئات الالاف من الأسر جراء حملات التهجير لأبناء شعبنا في قطاع غزة من أماكن سكناهم.