الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يطلع ممثل النرويج على التصور الاولي لحجم الدمار في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 16:35 )
رام الله - معا - التقى رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي في مكتبه اليوم بممثل الحكومة النرويجية في الاراضي الفلسطينية هانز جاكوب وذلك لبحث جملة من القضايا المتعلقة بالكارثة التي يعيشها قطاع غزة وتحديدا ما يتعلق بقطاع المياه. حيث وضعه العتيلي في صورة وضع الدمار الحاصل في قطاع غزة والمتعلق بالمياه والصرف الصحي مستعرضا التقرير الاولي الذي اعدته سلطة المياه لحجم الدمار الحاصل في قطاع المياه من شبكات المياه ومحطات المياه والصرف الصحي.

وتطرق للتدمير الحاصل في البنية التحتية في الشبكات والخزانات والاضرار الميكانيكية والكهربائية وكذلك التدمير في شبكات المياه والصرف الصحي ومضخات المياه وعدم القدرة الان على تزويد قطاع بالمياه.

وتطرق الى تدمير خزان المنطار والمشكلة الاضافية التي نواجهها حاليا نتيجة عدم تدمير الخزان وبالتالي عدم المقدرة على تخزين المياه فيه حيث كان مقررا في السابق ان يتم توصيل كميات مياه اضافية لغزة تبلغ 5 مليون متر مكعب وهي الكمية التي تعهدت بها حكومة النرويج والتي كانت ستساهم في تحسين ولو قليلا في الوضع المائي هناك الا انه الان ومع تدمير الخزان اصبح من غير الممكن تحويل هذه الكميات مما وضعنا امام خيار اخر وهو توصيلها من خلال الخط الجديد الى الشبكة في حل صلاحيتها.

وثمن الدور النرويجي ومطالبا الحكومة النرويجية بالبقاء على تعهدها والتزامها بتزويد هذه الكمية ولا سيما ان قطاع غزة يعاني حاليا من شلل في قطاع المياه ولا يحصل المواطنون على مياه الشرب الا بشق الانفس.

واختتم العتيلي اللقاء بالتطرق الى مؤتمر المانحين الذي سيعقد برعاية النرويج ومصر مطلع الشهر القادم والمخصص لبحث احتياجات قطاع غزة ودعمها في ظل الحرب الاسرائيلية عليها موضحا انه يتم حاليا اعداد تقرير الطوارئ الاولي الذي يستعرض حجم الدمار الاولي والاحتياجات الاولية لاعادة اعمار قطاع غزة.