الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.مجدلاني: مفاوضات القاهرة دخلت منعطفا خطيرا ومرحلة حساسة

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 15:56 )
رام الله - معا - أكد د.أحمد مجدلاني الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن القضية الفلسطينية باتت وبصورة ملحة على جدول أعمال المجتمع الدولي فهذا هو الوقت الملائم لتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته.

وأضاف د.مجدلاني خلال لقائه اليوم الأربعاء عبر نظام الفيديو كونفرنس مع قيادة وكوادر الجبهة في قطاع غزة، ان الاحتلال يحاول عبر عامل الوقت الذي يوظفه لصالحه بالمماطلة والتسويف، بعدم إنجاز اتفاق لوقف العدوان على قطاع غزة.

وأوضح د.مجدلاني أننا أمام وضع جديد حيث دخلت المفاوضات الى منعطف خطير ومرحلة حاسمة مشيرا الى أن القيادة الفلسطينية تحاول إنهاء هذا العدوان وعدم استغلال حكومة نتنياهو لعامل الوقت وتنفيذ المطالب الفلسطينية من رفع الحصار وفتح المعابر وإعادة إعمار غزة تحت سقف حكومة التوافق والمجتمع الدولي وانعقاد مؤتمر المانحين في مصر الشهر القادم.

واشار الى ان الوفد الفلسطيني الموحّد يفاوض ليس من أجل عودة الأمور كما كانت سابقا حيث أن التجارب السابقة كانت دوما مهددة بأي لحظة بالانتهاك من قبل حكومة الاحتلال وعد الالتزام بكافة الاتفاقيات بل نريد ضمانات دولية لعدم اختراق حكومة الاحتلال لهذه الاتفاقيات.

وتابع د.مجدلاني أن القيادة الفلسطينية تقوم بحراك سياسي ودبلوماسي مكثف، ومعالجة القضية الفلسطينية من كافة جوانبها وإنهاء الاحتلال وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته بعقد اتفاق جنيف خاص بالقضية الفلسطينية حيث أن الاحتلال يهدد أمن وسلام المجتمع الدولي.

واشار الى أن التحركات التي قامت وتقوم بها القيادة وباتصالات مكثفة مع المجتمعات الدولية كمجموعة البريكس وعدم الانحياز ودول أمريكا اللاتينية وروسيا والصين ومع الأمين العام للأمم المتحدة، لممارسة دورها بالضغط على حكومة الاحتلال وبتطبيق نظام خاص من الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1967، وكذلك دعوة الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف.

واختتم د.مجدلاني حديثه بالتأكيد على صمود وتضحيات أبناء شعبنا في قطاع غزة ودورهم في مواجهة العدوان بكل أشكاله.