الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا توزع رزماً من مستلزمات الأمومة للأمهات الجدد النازحات

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 18:36 )
غزة - معا - بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بتوزيع رزم من مستلزمات الأمومة للأمهات الجدد اللاتي وضعن مواليدهن خلال الأعمال العدائية الحالية، والمسجلات كنازحات في مراكز الإيواء التابعة لها والبالغ عددها 87 مركزاً في مختلف أنحاء قطاع غزة.

فقد بدأت حياة ما مجموعه 344 مولوداً جديداً في مدارس الأونروا، 152 منهم من الإناث و192 من الذكور.

تحتوي هذه الرزم على مجموعة من المستلزمات الأساسية التي تساعد الأمهات في الاعتناء بمواليدهن خلال هذه الأوقات الصعبة من النزوح. حيث تشتمل كل رزمة على سرير للطفل (كوتة)، حفاضات للأطفال، مستلزمات النظافة للأم والطفل، شامبو للأطفال، غسول وبودرة للأطفال، ملابس داخلية جديدة، ملابس للأطفال، وغطاء للطفل. سيبدأ توزيع هذه الرزم خلال الأسبوع الحالي على الأمهات اللاتي وضعن مواليدهن منذ يوم 08 تموز/ يوليو فما بعد، خلال فترة تصاعد الأعمال العدائية.

وقد كانت مدرسة الزيتون الإبتدائية المشتركة (أ - ب) أول مدرسة توزع هذه الرزم، حيث تلقت أربع وعشرون أم جديدة رزم الأمومة ومن بينهن السيدة روان شلح، عشرون عاماً، والتي وضعت مولودها منذ نحو ثلاثة أسابيع.

فقد اضطرت السيدة روان إلى اللجوء مع أسرتها إلى هذه المدرسة بعد الفرار من منزلها في حي الشجاعية في شرق غزة. حيث اضطرت روان إلى الهرب من القصف بينما كانت حاملاً في شهرها التاسع وقد عانت من الجفاف وبعض المشاكل الصحية الأخرى خلال الأيام الأولى التي قضتها في مركز الإيواء. تقول روان: "أشعر بالارتياح لتلقي رزمة مستلزمات الأمومة من الأونروا، فهي تضم العديد من المستلزمات التي نحتاجها أنا وطفلي بصورة ماسة وخاصة في ظل الظروف الراهنة."

وتواصل الأونروا استجابتها لتلبية الاحتياجات الملحة للسكان في غزة خلال هذا الوقت العصيب من عدم اليقين. ويتواجد حالياً ما يزيد عن 207,000 نازح في 87 من مدارس الأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة.