الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا تتسلم مشاريع بالمياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 18:36 )
الخليل- معا - استلمت بلدية يطا اليوم مشروع تمديد خط أنابيب مياه ناقل يصل منطقة "شكارة" بمنطقة "تلة الصمود" ، ومشروع إنشاء وحدات صحية في منطقة جورة الجمل ، من الممولين المتمثلين ب(التعاون الإيطالي ، والقنصلية الإيطالية من خلال مؤسسة "CECVI" ، وجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية).

وأعرب نائب رئيس البلدية د. جمال بحيص ، الذي استقبل الوفد الإيطالي بدار البلدية ، عن جزيل شكره وعرفانه لدعمهم ومساهمتهم في إنشاء مشاريع حيوية تخدم سكان المناطق النائية والمهمشة ، والتي تقع في منطقة (C) ، وأبرز في سياق حديثه المخاطر التي يتعرض لها سكان هذه المناطق المهددة بالمصادرة ، والمخاطر التي تواجه طواقم البلدية جراء اعتداء المستوطنين والجنود الإسرائيليين عليهم ، أثناء توجههم لأداء عملهم في إصلاح خطوط المياه في هذه المناطق.

وأوضح بحيص حاجة المدينة والأحياء النائية التابعة لها ، للدعم الكبير في قطاع المياه ، نظرا لشح الكمية الواصلة لها من خطوط المياه المسيطر عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، حيث تغطي شبكة المياه حوالي 60% من مساحة يطا ، وصممت على النظام الدائري ، الذي يتطلب كميات كبيرة من المياه لتشغيله ، مما أدى إلى تحويلها لنظام الشجرة.

وتمنى بحيص من التعاون الإيطالي المزيد من الدعم والمساعدة في هذه المجالات ، لتغيير أجزاء كبيرة من الشبكة نظرا لقدمها وتعرضها للتلف ، وحاجتها للتجديد السريع ، مشيرا أن الهدف الذي نطمح له يحتاج جهدا ومالا وافرا لتحقيقه.

وفي السياق ذاته ، أكد ممثل القنصل الإيطالي في القدس ، فاليريو جورجو ، أنهم فخورين بوجودهم في بلدية يطا لتسليم هذا المشروع للسكان المهمشين، وتسهيل وصول المياه لهم ، وأشار أن المشروع ممول من التعاون الإيطالي ضمن برنامج التطوير والتنمية من الحكومة الإيطالية ، وتمنى أن يكون هذا الخط مفيد للسكان ويضمن توزيع كميات المياه عليهم بالتساوي ، مؤكدا أنهم سيعملون على مراقبة سير عمل المشروع على مدار 20 عاماً ، نظرا لأهمية وحساسية وجود هذا العنصر الأساسي للحياة وهو الماء.

وقال جورجو إن هذا المشروع يأتي ضمن تسعة مشاريع أخرى في مجال المياه ، حيث رصد التعاون الإيطالي مبلغ 4 ملايين دولار كدعم للضفة الغربية وقطاع غزة في عام 2014-2015 بمجال المياه.

وانتهت الزيارة بجولة ميدانية قامت بها البلدية بمرافقة الوفد إلى منطقة شكارة القريبة من سوسية لمعاينة المشروع على أرض الواقع ، ومن ثم إلى منطقة جورة الجمل لمعاينة مشروع إنشاء عدد من الآبار والوحدات الصحية فيها ، وشكر د. جمال بحيص الوفد على زيارته ، مبينا أمله في المزيد من التعاون المشترك بالمستقبل القريب.