الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع النساء دخول الاقصى ويعتقل سيدة وشابين

نشر بتاريخ: 13/08/2014 ( آخر تحديث: 13/08/2014 الساعة: 21:13 )
القدس - معا - حرم الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء كافة النساء من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، من ساعات الفجر الأولى حتى ساعات العصر، وواصل إغلاق معظم أبوابه.

وعلمت مراسلة وكالة معا ان الاحتلال الإسرائيلي اغلق معظم أبواب الأقصى، - في إجراء أصبح متبع بشكل يومي- باستثناء باب حطة والسلسلة والمجلس، ونصب الحواجز الحديدية عليها، واحتجز هويات الشبان وكبار السن قبل دخولهم الى الأقصى، ومنع كافة النساء من الدخول الى الأقصى.

واضطرت النساء لاداء صلاة الفجر والظهر على أبواب الأقصى، علما ان المنع استمرت من صلاة الفجر حتى الساعة 2:30 بعد الظهر، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى خلال ما يسمى "فترة السياحة الصباحية وبعد الظهر".

وأوضحت طالبات مصاطب العلم ان شرطة الاحتلال اعتدت عليهن بغاز الفلفل أثناء تجمعهن عند باب حطة، كما اعتدت بالضرب بالهراوات عليهن أثناء تواجدهن عند باب السلسلة، واعتقلت طالبة من باب المجلس.
|292855|
واقتحم المسجد الاقصى اليوم حوالي 40 مستوطنا، وقاموا بجولة في ساحاته، وخلال ذلك اعتقلت القوات شابا واقتادته الى مركز شرطة باب السلسلة.

واستنكر مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب منع النساء من الدخول الى الأقصى واغلاق الأبواب.

وقال الشيخ الخطيب لوكالة معا :" أن الإجراءات المتمثلة بإغلاق أبواب الأقصى هي محاولة اسرائيلية لتحجيم دور الأوقاف الإسلامية في الأقصى، ولا يوجد أي سبب أو حجة لإغلاق معظم أبوابه، ولا علاقة لدخول النساء بإغلاق أبواب المسجد."

وأضاف الخطيب:" ان الاحتلال يمنع ادخال النساء خلال الاقتحامات المستوطنين للمسجد بحجة" التكبير في ساحات الأقصى" لكن قطعان المستوطنين لدى اقتحامهم الأقصى يزعجون ويستفزون مشاعر المسلمين المرابطين، خاصة الحاخام يهودا غليك الذي يقوم يوميا باقتحامه، في وقت يبعد حراس الاقصى عن مسجدهم."