الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جامعة فلسطين التقنية-خضوري يبحث سبل التعاون المشترك مع مركز يوليش

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 14/08/2014 الساعة: 13:14 )
طولكرم- معا - بحث رئيس جامعة فلسطين التقنية الأستاذ الدكتور مروان عورتاني سبل التعاون المشترك مع مركز يوليش الالماني للأبحاث خاصة ما يتعلق بتنفيذ برامج نوعية ومشاريع مشتركة في مجالات التبادل الأكاديمي والدراسات العليا والبحث العلمي في عدد من المجالات التقنية والهندسية والطبيعية.

جاء ذلك خلال لقاء د. عورتاني مع رئيس المعهد المركزي للتكنولوجيا بمركز يوليش الدكتور غالب ناطور والدكتور سلمان محمد سلمان أستاذ الفيزياء النووية منسق برنامج التعاون بين مركز يوليش وجامعة القدس ومدير مختبر القدس الوطني للفيزياء النووية، بحضور كل من النائب الإداري لرئيس الجامعة والدكتور. بسام حمدان، وعميد كلية العلوم والآداب الدكتور منصور عرعراوي.

وأكد د. العورتاني على اعتزاز الجامعة بكافة الطاقات والكفاءات الفلسطينية المغتربة و د. غالب الناطور من فلسطيني الداخل ودورهم الريادي في دعم المؤسسات الوطنية والمساهمة الفاعلة في نقل الخبرات والانجازات العلمية إلى الموارد والطاقات البشرية في الجامعة وتحسين مخرجاتها على مستويات البحث العلمي النظري والتطبيقي والأكاديمي.

وقدم د. العورتاني نبذة عن مسيرة جامعة فلسطين التقنية الحكومية الوحيدة في الوطن وبرامجها وإمكانياتها وتوجهها نحو تكريس الشراكات الدولية الأكاديمية القائمة على أسس التكاملية والديمومة مع وجود البنية والاستعداد لتجهيز المختبرات والمراكز البحثية المتميزة التي تحقق الشراكات النوعية.
وبين د. العورتاني توجه الجامعة عملياً لتطوير كلية المهن التقنية التي تمنح درجة الدبلوم المهني عبر توسيع برامجها واعتماد التخصصات التطبيقية المهنية الجديدة التي تلبي حاجات السوق المحلي والدولي.

من جانبه أوضح د.الناطور على وجود مساحة وأرضية مشتركة لتأسيس مشاريع شراكة مع الجامعة تشمل البحث العلمي والدراسات العليا من خلال توفير فرص منافسة للدكتوراه في مركز يوليش وعدد من الجامعات المرتبطة وبمجالات تخصص تشمل علوم المواد والنانو والميكانيك والطاقة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات.

وفي السياق ذاته أكد د. سلمان على أهمية البدء بتنفيذ الزيارات واللقاءات العلمية البحثية مع مجموعة معاهد مركز يوليش والجامعات المرتبطة وامكانية دعم مشاريع للماجستير والدكتوراة من خلال برامج مشتركة مما يتطلب توسيع برامج الدراسات العليا المعتمدة بالجامعة مع امكانية توفير الخبرات المتوفرة لدى برنامج التعاون بين مركز يوليش وجامعة القدس.

من الجدير بالذكر أن مركز يوليش يتبع لمؤسسة هلمهولتز للأبحاث التطبيقية على مستوى عموم ألمانيا ويعتبر من أكبر المراكز البحثية في أوروبا بميزانية سنوية تزيد عن 600 مليون يورو وعاملين يتجاوز عددهم خمسة الاف اكاديمي وفني واداري. ويشمل المركز أكثر من اثني عشر معهدا تغطي أبحاث التكنولوجيا والمواد والبيئة والزراعة والطاقة والعلوم الطبية وخاص علوم الاعصاب والفيزياء النووية والمواد وعلوم النانو وكثير من التطبيقات المرتبطة. ويشارك بالمركز عدد من جامعات المانيا العريقة بولاية شمال ويستفاليا ومنها جامعة اخن التكنولوجية وجامعة اخن التطبيقية وجامعات كولون ودويسبرغ ودوسلدورف.