الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تلتقي بممثلي عن الإتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 14/08/2014 الساعة: 16:59 )
رام الله -معا - إلتقت السفيرة د. أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية بكل من نائب ممثل الإتحاد الأوروبي ونائب الممثل الألماني لدى دولة فلسطين، إستعرضت التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما قدمت عرضا لما تم الإتفاق عليه في القاهرة ونقاط الخلاف التي لا تزال قائمة مؤكدة على أهمية الطرح الذي قدمته كل من ألمانيا وفرنسا بريطانيا مؤخرا وأهمية البناء عليه ليتم التوصل إلى إتفاق شامل يؤكد على الوحدة الجغرافية والسياسية لكل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتضمن الطرح الأوروبي العديد من النقاط المهمة ومنها: تفعيل دور السلطة الفلسطينية وتعزيز تواجدها في قطاع غزة، فتح المعابر في غزة لتسهيل التبادل التجاري وتوفير حرية الحركة، التوصل لى إتفاق يضمن حرية الحركة ما بين قطاع غزة والضفة الغربية.

كما سلم نائب الممثل الألماني مذكرة شفهية بخصوص تقديم ألمانيا 11 مليون يورو لدعم التعاون التقني لإعادة إعمار غزة وذلك بالتعاون مع الأنروا لدعم برنامج التشغل (العمل مقايل المال) وكذلك تقديم الدعم النفس والمجتمعي. وثمنت د. جادو هذا الدعم موضحة أن حجم الدمار الناتج عن العدوان الإسرائيلي غير مسبوق وأننا بحاجة إلى توفير دعم كبير لإعادة الإعمار في غزة.

من جانبه إستعرض ريتشارد جير الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصه شرح مفصل حول الملف الإيراني وآخر المستجدات فيما يخص المباحثات ما بين الإتحاد الأوروبي وإيران. كما تحدث الضيف حول الأوضاع الحالية في غزة، مستعرضا الموقف الأوروبي من العدوان الإسرائيلي وتبعاته، وضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم، بالإضافة لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.