الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد "مسرح نعم" يعود من اليابان بعد رحلة عمل طويلة

نشر بتاريخ: 16/08/2014 ( آخر تحديث: 16/08/2014 الساعة: 13:05 )
رام الله -معا - عاد إلى أرض الوطن الفنانين رائد الشيوخي ومحمد الطيطي بعد رحلة عمل استمرت أسبوعين، قاما خلالهما بتدريب أربع مجموعات من المتدربين اليابانيين بين مسرحيين وأساتذة ومنشطين. وقد قاما خلال الزيارة بالاجتماع مع مدير مهرجان أوكيناوا لمسرح الأطفال والشباب في مدينة ناها بجزيرة أوكيناوا، ومدير مهرجان القرن الـ21 للمسرح في مدينة كيتاكاتا في فوكوشيما، كما حضرا عددا كبيرا من العروض المسرحية والموسيقية والراقصة من عدد كبير من الفرق اليابانية والأوروبية.

ففي جولة استمرت أسبوعين، شارك عضوي الطاقم الفني بمسرح نعم الفنانين رائد الشيوخي ومحمد الطيطي في مهرجان أوكيناوا الدولي العاشر لمسرح الأطفال والشباب، حيث قام الفنانين الشيوخي والطيطي بتنفيذ أربع ورشات دربا خلالها حوالي 80 من المسرحيين ومدربي الدراما والمعلمين على استخدام الدراما "في التفريغ النفسي لدى الأطفال الذين يواجهون ضغوطا نفسية بسبب الكوارث الطبيعية". وقد كانت نتائج التدريب مرضية للمشاركين الذين أكدوا سعادتهم في اكتساب الخبرة في هذا المجال من مهنيين محترفين من طرف مسرح فلسطيني يملك الخبرة الكافية في هذا المجال. وقد أكد السيد (أكيرا أوتا) منسق برنامج التدريب بأن هذه الفرصة الرائعة يجب أن تتكرر العام المقبل مع مجموعات أكبر من المتدربين اليابانيين لما لها من فائدة وأثر إيجابي عليهم لإكسابهم خبرة إضافية في التعامل مع الأطفال في مناطق الكوارث الطبيعية كمدينة (فوكوشيما) التي تعرضت لانفجار مفاعلها النووي عقب كارثة تسونامي قب عدة سنوات.

وفي اجتماع إفطار عمل مع مدير المهرجان ومنتجه السيد (هيساشي شيموياما) تباحث الشيوخي والطيطي سبل التعاون المستقبلي مع إدارة المهرجان، وقد تم الاتفاق على مشاركة "مسرح نعم" العام المقبل في المهرجان بعمل مسرحي، أو بالتدريب، أو كلاهما معاً.

وفي اجتماع آخر مع السيد (هيديكي هاياشي) مدير (المركز الياباني لمؤسسات المسرح العالمي) والذي نفذ العام الماضي قراءة مسرحية لمسرحية (3في1)، حيث تُرجمت المسرحية لليابانية وتمت استضافة الزميل الفنان إيهاب زاهدة للقراءة ومناقشة المسرحية، وفي خطوة تالية قام السيد هيديكي بإنتاج مسرحية (3في1) بطاقم مسرحي ياباني خالص، وقد كانت تلك الخطوة الأولى الموفقة في التعاون بين المركز الياباني و"مسرح نعم". وقد أكد السيد هيديكي رغبة مركزه بالتعاون مع المسرح مرة أخرى لتنفيذ قراءة أخرى لمسرحية جديدة من إنتاج المسرح وربما إنتاجها بطاقم ياباني تكرارا للتجربة السابقة.

وخلال جولتهما حضر الفنانين حوالي أكثر من اثني عشر عرضا مسرحيا في مدينتي ناها وكيتاكاتا من دول عدة كالأرجنتين، اليابان، ألمانيا، الدنمرك، ماليزيا، الصين، تايوان، وغيرها.

وفي اليوم الأخير لجولتهما، قام الفنانين بإلقاء محاضرة استمرت ساعتين عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، لأكثر من ستين يابانيا مهتما بالقضية الفلسطينية.