الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانون اللعبه و المحاكاة التفاعلية في صقل مهارة الحكم

نشر بتاريخ: 16/08/2014 ( آخر تحديث: 16/08/2014 الساعة: 13:08 )
بقلم : الحكم الدولي - مهيوب الصادق
يرتكز البرنامج التحضيري القائم على المحاكاة التفاعلية والتدريب العملي في اعداد الحكم على عرض حالات وحركات معينة تستوجب من الحكم الدارس رد فعل سريعه محددة ، كما ولو كان الامر يتعلق بمباراة حقيقية تحدث في ميدان اللعب ، كتلك التي تتعلق في فن إدارة المسافات- مكان حدوث المخالفة واتخاذ القرار،وتمركز الحكم مع توفير زاوية رؤيه للحكم كفيلة بإتخاذ القرار الصحيح المقنع،حيث يدور نقاش حول افضل المواقع عند ادارة المباريات ،كذلك يرتكز تدريب الحكم على تطوير لغة الجسد وكيفية تفاعل مع اللاعبين فوق الميدان.

وفي الوقت نفسه العمل على بث روح الثقة في نفوس الحكام لاجل التركيز، وتكيف ( تهيئة ) الحكام للتعامل مع الانتقادات والاحتجاجات والاعتراف بالأخطاء، ان الهدف العام هو التأقلم مع ردات فعل جميع اركان اللعبه، وبالتالي التغلب على المعيقات وتذويبها، ان تطبيق القانون يحتاج الى اسلوب ناجع وسلس بل و مرونه في بعض الاحيان التي تتطلب ذلك وفقا للحاله، وفي نفس الوقت يتسم بالصرامة و قابل للتنفيذ .

من هنا جاءت اهمية تدريب الحكام و تزويدهم بأنجع الطرق والاساليب وذلك في فن ادارة اللاعبين في مختلف الاوقات اثناء المباراة ، نضرب هنا مثالا على ذلك .
حيث ان الطريقة الامثل لادارة الركلات الحرة ،يتمثل باللعب السريع ،بوضع الكرة في مكانها ونوع المخالفة وادارة وضبط حائط دفاع اللاعبين (9.15م) اذا أشعر اللاعبون المدافعون الحكم بذلك ،وكذلك كيفية ادارة اللاعبين اثناء ركلات الجزاء والخروقات و المخالفات ، .

ان ادارة الحكم للاعبين في الركلات الحرة يلعب الحكم فيه دور ريادي ومحوري ،بحيث يعطي اللاعبين رسالة واضحة عن قوة شخصية الحكم من عدمها ، ان الامر منوط بالجرعات التدربية التي تلقاها الحكم في دورات الصقل و ندوات الدراسات التحكيمية التي تعرض لها(المحاكاة التفاعلية )،ان متطلبات النجاح لدى الحكم ، تدور حول نجاح الحكم في ادارة الاخطاء وسوء السلوك ، من الاهمية بمكان القول,و هنا ياتي دور اللياقة البدنية و توظيفها في خدمة تحركات الحكم وتمركزه ، اضف الى ذلك ان الفهم التكتيكي لأساليب اللعب ، يسهم كثيرا في القراءه الجيدة والمبكرة للمخالفات،(يقصد اللاعب الايذاء (احمر) أو يقصد لعب الكرة ولكن بتهور (أصفر) ،ناهيك أن ذلك يدخل في التعاون الايجابي والفاعل مع المساعدين والحكم الرابع، اذ لا يكفي مطلقا تطبيق مواد القانون منفرده بحرفيتها،إن المطبق حاليا في ندوات ودورات الدراسات التي يشرف عليها الفيفا هو المحاكاة التفاعلية .

ان طريقة استخدام لغة الجسم اسلوب لتسهيل مهمة الحكم وليس لتعقيدها ، وهي طريقة لارشاد اللاعبين وليس لتفسير القرار و اظهارا للسيطرة و قوة الشخصيه، فهي ليس طريقة و اسلوب لادارة المباريات. انها وسيلة تعبر عن شخصية الحكم و يعرف الحكم كيف و متى يستخدمها؟؟؟ لذلك ينبغي على الحكم ان يبحث عن الاسلوب المناسب في الايحاء أو الايماء الجسدي لتوصيل رسالته للجهة المعنية،ان الادارة و علم فن ادارة الافراد ،تعني هنا، الاجراءات التي تنصب في بوتقة قيادة المباراة لاجل السيطرة وفرض الحكم لشخصيته، مثلا ،إخبار الحكم اللاعبين بما تريد ، وهاكم بعض الاجراءات -والتي تعتبر كدليل للحكم والحكم المساعد- والتي تتعلق بإدارة المباراة وفقا لمواد قانون اللعبة:-

*بدء واسئناف اللعب:-الكرة ثابتة ،اصرار الحكم على بدء أو استئناف اللعب بصورة صحيحة، مثال ذلك احترام المدافعين للمسافة القانونية،التأكد أن جميع اللاعبين في نصف ملعبهم الخاص بهم و الكرة ركلت و تحركت للامام.

*الركلات الحرة :- اخبر اللاعبين اين يجب وضع الكرة ، الكرة ثابته ،احترام المنافس للمسافة القانونية عند رمية التماس و الركلات الثابته.
*ادارة اللاعبون في رمية التماس:-الطلب من اللاعبون تنفيذ الرمية من مكان خروجها، على الحكم إرشاد اللاعب من اين يجب ان يلعب رمية التماس وكذلك يمكن للحكم المساعد اخبار اللاعبين من اين يجب تنفيذ رمية التماس ،فهذا افضل من معاقبة الرامي.الاتصال الشفوي مع اللاعب او حتى رفع الرايه لكي ينفذها من المكان الصحيح كإشعار .

*ادارة اللاعبون في ركلات المرمى :- تنفذ الركله هنا من أي جزء من منطقة المرمى(الهدف:القضاء على جميع الاساليب والطرق الشائعة في اضاعة الوقت)،يجب ان يكون جميع المنافسون خارج منطقة الجزاء، تصبح الكرة في اللعب عندما تتعدى حدود منطقة الجزاء.
*ادارة اللاعبين عند الركلات الركنية:-يمكن للحكم التأكد من مكان الكرة داخل حدود و قوس الركنيه في جهته والحكم المساعد في جهته و التركيز على الالتحامات بين اللاعبين داخل منطقة الجزاء وتتجلى هنا مخالفة المسك و الحجز.

*ادارة اللاعبين في ركلات الجزاء:جميع اللاعبين خارج منطقة وقوس الجزاء،وخلف الكرة الموجودة على نقطة الجزاء،حارس المرمى على خط المرمى لا يتعداه .
*الايقاف المؤقت للعب : الاتصال البصري مع اللاعبين عند اسقاط الكرة ثم تنفيذ عملية اسقاط الكرة .(ليس شرطا ان يقوم الحكم بإستدعاء اللاعبين لتنفيذ عملية الاسقاط، إذ ليس من حق الحكم هنا ان يقرر من يشارك و من لا يشارك في عملية اسقاط الكرة لإستئناف اللعب).

عودة لمبادئ اساسيه في قانون اللعبه
* تذكر أن العناصر الرئيسة لادارة المباراة بنجاح هي معرفة قانون اللعبة و التركيزو الموقف الصحيح،كذلك الاتصال مع اللاعبين( اخبر دائما اللاعب عما تريده بالضبط)،والحق أن الصمت في ادارة المباريات هو اقوى شيء، لان اللاعبين يتعودون فقط سماع صافرة الحكم ،ولكن اذا ما سألك لاعب بهدوء ولطف ، فيجب الرد عليه بنفس الاسلوب مع مراعاة عدم تكرار ذلك.أضف الى ذلك ، ادارة المواقف (الحكم غير ملزم بإستدعاء لاعبين لاجراء عملية اسقاط الكرة لاستئناف اللعب،ليس من حق الحكم ان يقرر من يشترك في عملية إسقاط الكرة ).التحركات والتموضع وأخذ زاوية رؤية صحيحة ، إن العناصر سالفة الذكر،مرتبطه ومتداخله ببعضها البعض، يطبقها الحكم خلال اللعب لفرض شخصيته ،وهذا يعني السيطرة على المباراة.

*إشهار البطاقات يحتاج الى سرعة ، تسجيل بسرعه ، الابتعاد عن اللاعب ، عدم التأثر بالمحيط.
*لمسة اليد: إن وضع اليد لا يعني مطلقا أن هنالك مخالفة،يجب الاخذ اولا التعمد من عدمه و كذلك المسافة( عند المسافه القصيرة لا يستطيع اللاعب إبعاد يده )، إن التعمد في لمس اليد يعتمد على المسافة بين اللاعب و الكره ، الوضع الطبيعي لليد او غير الطبيعي، سرعة الكرة و التوقع.- من غير المسموح به رفع اليد لحماية الوجه او رفع اليد استعدادا لوضع اليد في مسار او اتجاه الكرة،اهما بالطبع مخالفة وان كانت الكره نحو المرمى تستحق البطاقة الصفراء و نحن هنا لا نتحدث عن الفرصة المحققة الواضحة لتسجيل هدف أو منع هدف واضح.

*تذكر ان استخدام اللاعب للمرفق أو للكوع يحتاج القرار تحكيمي للتقليل من اللعب العنيف و عقوبته الطرد ، ويحدث ذلك عند الركلات الحرة ،والتنافس القريب ،و التنافس في الهواء.
*تذكر ان الوقت الضائع يحتسب عند التبديل واصابة اللاعبين او اسباب اخرى.

* تذكر ان المعدات الاضافية للاعب يجب ان تكون من نفس اللون او اللون الاساسي الغالب للقميص او للسروال او للجوارب و غير ذلك لا يسمح للاعب باللعب.
* تذكر ان اللاعب الذي يكون في موقف تسلل لا يمكن معاقبته الا اذا اشترك في اللعب الايجابي الفعال و ان الكرة المنحرفة ام المرتدة بتعمد من المدافع للمهاجم الذي يكون في موقف تسلل ليست بالمخالفة- إلا تلك المرتده من انقاذ متعمد للمرمى المدافع فهنا يقع التسلل.

*تسلسل العقوبات الادارية:وتشمل التحذير غير المعلن ،التحذير الشفوي ،الانذار( لا تحذير بعد الانذار الاول)، الطرد، لا يكون الحكم حريصا على اللاعب بل يجب ان يتحمل اللاعب والفريق نتيجة سلوكاتهم و تصرفاتهم في الملعب( اعطاء الانذار الاول لا يلزم الحكم ان يكون حذرا في التعامل مع اللاعب بل على العكس). وللموضوع بقيه و دمتم بود.