الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان : وزارة الصحة تعاني من عجز بقائمتها للادوية الاساسية ويحذر من نتائج كارثية

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 13:58 )
خان يونس - معا - كشف تقرير حقوقي، أن وزارة الصحة الفلسطينية تعاني من عجز في قائمتها للأدوية الأساسية التي تشتمل على 468 صنفاً، تراوح في عام 2006 ما بين 120 إلى 150 صنف شهرياً، أي حوالي 32% من الأصناف الأساسية من الأدوية التي تؤمنها وزارة الصحة.

وبين تقرير اعده مركز الميزان لحقوق الانسان، ان النصف الأول من العام 2007 تراجع العجز إلى ما بين 90 إلى 100 صنف شهرياً، بعد أن زادت كمية التبرعات من المؤسسات الدولية، ثم عاد ليصل بعد حسم حماس العسكري في غزة إلى 120 صنف، أي ما يزيد على 25% من مجمل أصناف الأدوية المشمولة في قائمة أدوية الوزارة، علماً بأن هذا العجز متحرك ولا ينحصر في أصناف بعينها.

وحذر التقرير الحقوقي الصادر، اليوم الاثنين، أن استمرار الحصار من شأنه أن يفضي إلى نتائج كارثية على الصعيد الإنساني ، مشيراً الى ان اسباب نقص الادوية يعود الى الحصار الدولي ووقف اسرائيل لتحويل عائدات الضرائب والجمارك ، بالاضافة للسياسيات والاولويات لدى السلطة وحكوماتها المتعاقية .

واشار التقرير" أن فرض حصار دولي على السلطة الفلسطينية منذ عام ونصف، مسَّ بشكل غير مباشر بحياة المواطنين الفلسطينيين وساهم إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك حقوقهم الأساسية وفي مقدمتها الحق في الحياة والصحة " .

وأوصى المركز الحقوقي ، بضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وفتح كافة المعابر، زيادة نصيب وزارة الصحة من الموازنة العامة بما يكفل تطوير أداء وزارة الصحة ومؤسساتها، بحيث تلبي الاحتياجات الصحية للمواطنين ضمن شروط ومعايير منظمة الصحة العالمية، وبما يحمي حقوق الإنسان انسجاماً مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.