السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس ومؤسسة أرض الإنسان تنظمان ورشة عمل في "رياضة اليوغا

نشر بتاريخ: 17/08/2014 ( آخر تحديث: 17/08/2014 الساعة: 19:26 )
القدس - معا - العلاقات العامة : نظمت مديرية التربية والتعليم في القدس الشريف وبالشراكة مع مؤسسة أرض الانسان في قاعة الاتحاد النسائي العربي في القدس ورشة تدريبية في رياضة اليوغا . وقدشارك في الدورة طاقم من مركز الإرشاد الفلسطيني و22 من معلمي غرف المصادر في المديرية و20 مشرفا ومشرفة من قسم الاشراف التربوي .

وقد افتتحت الدورة بكلمة ترحيبية من السيد احمد عودة مسؤول التعليم الجامع في مديرية القدس على الدور الهام لمعلمي ومعلمات غرف المصادر وعلى أهمية التنويع في الاساليب والوسائل التعليمية المستخدمة مع الطلبة ممن يعانون من صعوبات في التعلم ويترددون على غرف المصادر حيث يجدون الدعم والتاهيل المناسبين لتحسين مستوى تحصيلهم الاكاديمي وبالتالي تحسين ادائهم وتكيفهم مع بيئتهم الصفية والمدرسية .ومن هذا المنطلق ياتي تنظيم هذه الورشة في رياضة اليوغا .

وأشارت السيدة سلمى الخالدي اخصائية التعليم الجامع ومديرة المشروع من مؤسسة أرض الانسان إلى تعاظم اهمية عمل غرف المصادر في هذا الوقت وهذه المحنة التي نتعرض لها مما يتطلب ان نعمل على تطوير وتحسين أدائنا من اجل توصيل رسالتنا وتادية الامانة التربوية الملقاة على اكتافنا . وأكدت على ضرورة استخدام مهارة اليوغا داخل الغرفة الصفية بشكل عام وغرف المصادر بشكل خاص كأداة لتهدئة نفس الاطفال وتحقيق الاستعداد للتعلم ومواجهة الخوف لدى الطلبة .
واوضحت المدربة سهير طنوس وهي أخصائية تعليم جامع ومدربة يوغا في مؤسسة أرض الانسان عى أن اليوغا ليست مجرد رياضة وحركات جسدية حيث تتكون من ثلاثة محاور رئيسية وهي التأمل والتمارين الجسدية وتمارين التنفس . فاليوغا عبارة عن تركيبة من الروح والجسد والعقل والتنفس .

وقدمت المدربة نبذة عن تاريخ نشأة اليوغا في الهند والكلمة تعني باللغة السنسكريتية اتحاد الجسد مع الروح والعقل . وركزت المدربة على عملية التنفس لكونها حلقة الوصل بين الجسم والعقل واشارت الى اهمية تفعيل ممارسة اليوغا وتحديدا التنفس داخل الغرفة الصفية لمساعدة الطلبة على الانضباط والتركيز داخل الغرفة الصفية وتنظيم عمل الدماغ بشقيه الايمن والايسر . كذلك قدمت شرحا وتدريبا على استخدام وممارسة المهارات الحياتية الصحية بشكل شخصي وضمن مجموعات .

وقد ابى المشاركون تفاعلا ملحوظا مع التدريبات والتي اعتبروها من الوسائل التي يمكن تطبيقها والتعامل معها خلال عملهم لتحسين ادائهم ما ينعكس ايجابا على الطلبة فمن المؤكد اننا يجب ان نكون في حالة صحية جيدة حتى نتمكن من رعاية الاخرين والحد من مشاعر الاكتئاب والتوتر والخوف والضعف لدى الطلبة .
ومن الجدير بالذكر ان الورشة تاتي ضمن انشطة قسم الارشاد والتربية الخاصة في المديرية باشراف مسؤولي التعليم الجامع الاستاذ احمد عودة والمربية سماح التميمي .