الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار حكومة إسرائيل يجمّد قرار "الخدمة الوطنية" عدم التعامل مع بتسيلم

نشر بتاريخ: 17/08/2014 ( آخر تحديث: 17/08/2014 الساعة: 20:09 )
تل أبيب - معا – قرر المستشار القانوني لحكومة إسرائيل تجميد قرار مدير عام سلطة "الخدمة الوطنية المدنية"، الذي أمر بإلغاء التصريح للتطوع المدني في منظمة "بتسيلم".

وكانت المنظمة وجمعية حقوق المواطن توجهتا إلى المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، يهودا فاينشتاين، وطالبتا بإلزام المدير العام للخدمة الوطنية في إسرائيل بالعدول عن قراره كونه غير قانوني، وبعد فحص أولي تم اتخاذ قرار بتجميد الأمر حتى الاستماع إلى المسؤولين في السلطة واتخاذ قرار نهائي.

وكانت "سلطة الخدمة الوطنية المدنية" قررت الخميس وقف نشاط متطوعيها في منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية التي تعنى بحقوق الانسان في الضفة الغربية والقطاع.

وصرح مدير عام السلطة سار-شالوم جربي بأن "منظمة بتسيلم تجاوزت خطا أحمر وقامت بحملة تشويه ضد الجيش الإسرائيلي"، حسب تعبيره حيث أضاف، أن "ادعاء المنظمة بأن الجيش يرتكب جرائم حرب في قطاع غزة قد يؤدي إلى مقاضاة جنود وضباط في الخارج".

وأردف جربي أن "منظمة بتسيلم تتمتع بحرية التعبير ولكن لا يعقل ان تساهم الدولة في تمويل جهة تحرّض ضدها"، حسب قوله.

أما مدير عام بتسيلم، حغاي إلعاد، فرفض هذه الاتهامات قائلا، إنّ "الانتقادات، مهما كانت لاذعة، ليست بمثابة تشويه". وطالب إلعاد من الوزير أوري أوربخ المسؤول عن سلطة الخدمة الوطنية المدنية أن يوعز إلى جربي بالعدول عن قراره أو يقيله من منصبه.