الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبراء تربويون يدعون للتعاون من اجل محاربة ظاهرة العنف الأسري ضد الأطفال والحد منها

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- دعا خبراء تربويون ومختصون للعمل المشترك والجاد لمحاربة ظاهرة العنف الأسري ضد الأطفال والتعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الرسمية والأهلية والأكاديمية من اجل الحد من هذه الظاهرة وتقليل آثارها النفسية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال اليوم الدراسي الذي نظمه قسم العلوم التربوية في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بالتعاون مع جمعية حقوق الطفل الفلسطيني تحت عنوان "العنف الأسري ضد الأطفال" بحضور كلا من الدكتور يحيى السراج عميد الكلية، والدكتور هشام غراب رئيس قسم العلوم التربوية بالكلية الأستاذة ابتسام المغاري، رئيسة مجلس إدارة جمعية حقوق الطفل الفلسطيني، والدكتور سالم سلامة النائب في المجلس التشريعي وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والوطنية وجمعيات ورياض الأطفال والخبراء التربويين ولفيف من طلبة الكلية والعاملين فيها.

وفي ختام اليوم الدراسي أوصى المشاركون بالعمل على تفعيل دور المجلس التشريعي في إخضاع التشريعات الخاصة بالطفل للتنفيذ والمتابعة وسن التشريعات ذات العلاقة بحماية الطفل.

كما دعا المشاركون لضرورة قيام المؤسسات الحقوقية بدورها وخاصة مؤسسات حقوق الطفل من خلال عقد لقاءات مبرمجة ومعد لها مسبقاً مع الآباء والأمهات لتوجيههم حول ضرورة إتباع أساليب تربوية سليمة مع أطفالهم وتبصيرهم بأساليب التنشئة الاجتماعية الايجابية للأبناء.

وأشار المشاركون لضرورة العمل على تفعيل دور وزارة الأوقاف من خلال التركيز في خطب الجمعية والدروس الوعظية على أهمية نبذ العنف والقسوة أثناء معاملة الأبناء وإبراز الصورة الإسلامية الجميلة في تربيتهم وتكرار ذلك بطرق متعددة وخاصة للأمهات.

كما شدد المشاركون على الاهتمام بدور وسائل الإعلام في الحد من هذه الظاهرة مؤكدين ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في نشر الثقافة التربوية السليمة وتوجيه الأسرة نحو سبل التربية الإسلامية الحكيمة من خلال برامج خاصة مستمرة.