الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يطالب بإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة

نشر بتاريخ: 18/08/2014 ( آخر تحديث: 18/08/2014 الساعة: 12:17 )
غزة- معا - طالب مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية العالم أن يقف ليدعم ويساند الشعب الفلسطيني الذي تعرض لعدوان اسرائيلي بربري طال كافة مناحي حياته.

و استعرض البرغوثي خلال مؤتمر صحفي بالارقام و الدلائل الحجم الهائل للدمار الذي حلّ بمختلف مناطق قطاع غزة و التي تعرضت الكثير منها لتدمير كامل و ابادة جماعية لعائلات بأكملها مشيرا الى ما شاهده بأم عينه من خسائر بشرية و مادية هائلة وصلت لاستشهاد قرابة الفين من الشهداء بلغت ما نسبته 83% من المدنيين بينهم 470 طفل و 343 امرأة و ان ما نسبته 85% من الشهداء استشهدوا داخل منازلهم و ان عدد الجرحى يفوق العشر الاف جريح ومصاب.

وأكد د مصطفى البرغوثي ان ما جرى هو " اجرام كبير " أقدمت عليه اسرائيل دون اي مبرر و ان الخسائر التي تكبدها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة قد تفوق ال " 10 مليارات دولار " حيث جرى تدمير متعمد للبيوت و المدارس و المساجد و المراكز و المرافق الصحية و تخريب متعمد ايضا لشبكات المياه و الصرف الصحي و المصانع المختلفة في محاولة بائسة لكسر ارادة شعبنا و اغراقه في معاناة و هموم لا تنتهي.

و أشار د مصطفى البرغوثي الى ان اسرائيل حاولت تبرير جرائمها التي لم يستطع أحد أن يتجاهلها سيما ما اقترفته عبر استخدامها لشتى انواع الاسلحة الفتّاكة برا و بحرا و جوا بما فيها البراميل المتفجرة بهدف ايقاع اكبر حجم من الدمار و القتل للابرياء و الامنين و محاولة منها للتخفيف من تكاليف ثمن صواريخها التي القتها ليل نهار على رؤوس الناس في غزة.

واعرب عن استهجانه "لاكذوبة " الانذار قبل القصف علما بان الكثير من صواريخ " الانذار " تسببت في قتل و اصابة المواطنين، بالاضافة الى استخدامها لقذائف و صواريخ تحتوي على مادتي " التنجستون و اليورانيوم المنضب " اللتان تتسببان بامراض سرطانية خطيرة.

و بيّن د مصطفى البرغوثي أن ما يزيد عن 7 مراكز من مراكز الايواء في مدارس الاونروا تعرضت للقصف بالقذائف الاسرائيلية و تسببت في استشهاد أكثر من 80 شهيد و المئات من الجرحى، بالاضافة الى الاستهداف المتعمد لمستشفيات " ابو يوسف النجار و شهداء الاقصى التي استشهد خمسة من المرضى النزلاء فيها و كذلك التدمير الكلي لمستشفى الوفاء و عدد من مراكز اشخاص ذوي الاعاقة و الحاق ضررا فادحا و خرابا في مركز " ابو طعيمة الصحي و مركز التأهيل المجتمعي التابعين للاغاثة الطبية الفلسطينية شرق خانيونس و تدمير 36 سيارة اسعاف و استشهاد 19 من المسعفين و رجالات الدفاع المدني .

و طالب د. مصطفى البرغوثي ان يجري العمل فورا لانهاء معاناة أكثر من 50000 الف مواطن هجروا و شردوا عنوة و اصبحوا يعانون من ظروف حياتية بائسة تفتقر لابسط مقومات الحياة الانسانية لافتقارها لظروف صحية و بيئية ملائمة فضلا عن انتشار الامراض المعدية في الجهازين التنفسي و الهضمي و كذلك خطورة امكانية انتشار الاوبئة مثل " التهاب الكبد الوبائي " و السحايا ، معتبرا ان ما جرى الاعلان عنه ان غزة منطقة كارثة انسانية يجب يتم قران هذا القول بالافعال و العمل لانهاء معاناة اهلها المحاصرين منذ عدة سنوات .و ان تخصص الحكومة الموارد اللازمة ازاء كل ما يلزم اهلنا في قطاع غزة .

و شرح مصطفى البرغوثي اهم اهداف العدوان الاسرائيلي و في مقدمتها اعادة احتلال غزة بالكامل و الذي فشل امام بسالة و شجاعة المقاومة و حنكتها و الالتفاف الشعبي حولها و صمود اهل غزة.

وطالب د . مصطفى البرغوثي بالعمل الفوري لتحقيق الاولويات المتمثلة في توقيع ميثاق روما و التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب الاسرئيليين على ما اقترفوه بحق شعبنا الفلسطيني في غزة الباسلة و العمل على اجبار اسرائيل لدفع التعويضات لكل من تضرر من عدوانها حتى لا تتجرأ اسرائيل مرة اخرى لشن عدوان مماثل عليها ، بالاضافة الى ضرورة ان تشرع لجنة التحقيق الدولية بالقيام بواجباتها رغم رفض اسرئيل التعامل و التعاطي معها على الا يتم وضع ما تتوصل اليه من نتائج و تقارير كتقرير غولدستون " في العدوان السابق عام 2008- 2009 في الادارج و لا يستفاد منها.

وأكد د مصطفى البرغوثي ان كسر الحصار و رفعه عن غزة لا يمكن له ان يتحقق الا من خلال انشاء ميناء بحري و ممر مائي فلسطيني مستقل لا يسمح مطلقا بالتدخل الاسرائيلي في شؤونه و ان يكون بحماية دولي " و بما يمكن شعبنا في غزة من اعادة و ترميم و اصلاح ما دمرته الة الحرب الاسرئيلية.

وثمن د مصطفى البرغوثي الوقفة الشجاعة التي عبّر عنها شعبنا في الضفة الغربية و اشعالهم لفتيل الانتفاضة الشعبية التي تعمدت بدماء 22 شهيد و اكثر من الف جريح اصيبوا بالرصاص الحي و تنظيمهم لحملات الدعم و الاغاثة و الاسناد لاشقائهم في غزة الصامدة.