الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور- العدوان على غزة دمر مواقع تاريخية بينها كنائس ومساجد

نشر بتاريخ: 18/08/2014 ( آخر تحديث: 19/08/2014 الساعة: 10:11 )
غزة- معا- قال بيت المقدس للدراسات والبحوث ان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لم يستثن المواقع الاثرية التي يعود تاريخها الى مئات السنين .

واضاف بيان بيت المقدس الذي وصل وكالة معا ان العدوان شمل كل نواحي الحياة الفلسطينية وخلف 2000 شهيد تقريبا والاف الجرحى ودمار هائل في البنى التحتية والمباني المدنية والمنشات الحيوية، مروروا بالمواقع الاثرية.

فقد قامت طواقم بيت القدس بتوثيق اهم المواقع الأثرية التي تعرضت إلى القصف الاسرائيلي من خلال الاجتياح البري والعدوان الجوي ، والذي اسفر عن تدمير عدد من المواقع اهمها، كنيسة القديس بروفيروس والتي يعود تاريخيها لعام 406 م تقريبا تقع في حي الزيتون، فبعد ان لجأ إليها سكان النازحين خاصة من منطقة الشجاعية، فتحت ابوابها لـ 300 عائلة فلسطينية أي قرابة 2500 مهجر ، منذ بداية الاجتياح البري، باغتت طائرات من نوع اف 16 المنطقة المحيطة للكنيسة، فاتت على 23 قبر تقريبا منهم 10 دمار كلي، فيما تعرض جوانب الكنيسة لشظايا القصف، وتضرر بيت المطران الكسيوس وسقف الكنيسة من خلال شظايا متفرقة ، الحق الضرر بتوابع الكنيسة من خزانات مياه .

وتعرض جامع المحكمة البرديكية الاثري في حي الشجاعية، إلى دمار كلي لم يبقى الا على المئذنة الاثرية حيث يعود بناء المسجد الى عام 1455 م على يد برديك الدويدار أيام الملك الأشرف أبو النصر إينال، وكان محكمة ومدرسة ثم مسجد زمن المملوكي ، فقد أغارت طائرة من نوع اف 16 على المسجد دمرته بالكامل بما يحويه من روائع أثرية وأقواس وقبب وكتابات هامة تدل على تاريخ بناءه، إضافة الى الجانب الجديد منهم والمرمم .

كما تعرض جامع ، في حي الشجاعية لقصف بطائرات الـ اف 16 في الجانب الجديد منه أتى على بعض أجزائه ومئذنته الحديثة ، وقد أنشأه شهاب الدين أحمد أزفير بن الظفردمري في سنة 762هـ/ سنة 1361م واشتهر محلياً بالقزمري ، ويعتبر مدخل هذا المسجد من أجمل المداخل التذكارية معقود بعقد يشكل حدوة فرس، مزين بزخارف نباتية بالحفر البارز والغائر وزخارف هندسية وأطباق نجمية وزخارف كتابية. فيما لم يصب جانبه الأثري سوى بتصدعات اثر القصف ، فيما تم التأكد من سلامة الجزء الاثري والمرمم في داخله .

وتعرضت دائرة المخطوطات والآثار في وزارة الأوقاف لدمار جزئي بعد قصف المبنى المجاور بطائرات من نوع اف 16 أدى إلى تدمير الممر المؤدي لمكتبة جامع العباس والتي تحتوي على كتب حجرية ومخطوطات ، واحدث دمار جزئي في المكتبة ، فيما أصيبت بعض الكتب بشظايا القصف ، لكن بالمجمل المكتبة بما تضمه بحالة جديدة .

فيما تعرض الجامع العمري الأثري في جباليا لقصف من طائرات من نوع اف 16 أدى الى دمار كلي في أجزائه الحديثة ودمار جزئي كبير في جزءه التاريخي ، بما يضم من جانب اثري هام يعود تاريخ بناءه للفتح الإسلامي ، وجاءت إحدى القذائف على منتصف المسجد الأثري أدت إلى فتح فجوة كبيرة ، ودمار كبير واحدث تشققات خطيرة في جدران المسجد القديم ، وفقدنا بذلك جزء كبير من تحفة معمارية وشاهد تاريخي ، واحد اهم المعالم الاثرية في غزة . كما تعرضت بعض المواقع التي تعود للعهد البيزنطي للتدمير .

وطالب بيت القدس تدخل الجهات الدولية والعربية منها اليونسكو والالسكو لحماية هذه المواقع وفق اتفاقية جنيف والتي تقضي بضرورة حماية الممتلكات الثقافية والفكرية وحفظ المواقع الاثرية .
| 293421||293423|| 293424|| 293422 |