الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة إسرائيل توصي بمحاكمة حنين زعبي

نشر بتاريخ: 19/08/2014 ( آخر تحديث: 20/08/2014 الساعة: 13:58 )
القدس - معا - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، أنها توصي بتقديم لائحة اتهام ضد النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، بشبهة التحريض على العنف والتهديد وإهانة موظف جمهور.

وأعلن رئيس قسم التحقيقات والاستخبارات في الشرطة الاسرائيلية، ميني يتسحاك، أنه تبنى موقف وحدة التحقيقات القطرية بوجود "قاعدة أدلة" بالشبهات ضد النائب زعبي.

وذكرت الناطقة بلسان شرطة إسرائيل للإعلام العربي، لوبا السمري، أنّ فريق هيئة التحقيقات القطرية "لاهف 433 - قسم مكافحة جرائم الغش والخداع" انتهى مؤخرا من مجمل تحقيقاتة بموضوع الاشتباه في تنفيذ جرائم التي تتعلق بالتحريض على العنف، التهديد مع اهانة موظف جمهور عام، وذلك من قبل عضوة الكنيست عن التجمع حنين زعبي، وقدمت هذه التوصية.

وكان فريق التحقيقات قد شرع بأعماله في اعقاب تصريحات زعبي في ساحة محكمة الصلح في الناصرة أمام جمهور غفير من الحضور وذلك ضد شرطيين عربيين اللذين كانا قد انتهيا من الترافع كممثلين عن الشرطة في ملف قضية مواجهات في يوليو/تموز الماضي، مع تمديد اعتقال مشتبهين بالضلوع فيها ومع العلم على ان من بين الحضور في ساحة المحكمة كان يمكث هناك أبناء من عائلات المشتبهين المعتقلين ومحامين آخرين.

وتدعي الشرطة الاسرائيلية أن زعبي قامت بتوجيه "أقوال وعبارات مختلفة بالغة الشدة والاساءة تجاه الشرطيين، وذلك على خلفية كونهما عربيين يخدمان في سلك الشرطة، حيث قالت "هؤلاء المتعاونون ضد أبناء شعبهم يجب تنظيف الأرض بوجوههم"، "عليهم ان يخافوا من الشباب"، "يجب البصق بوجوههم" - حسبما جاء في بيان الشرطة.

هذا ومع تلقي تقرير حول ذلك والمواد ذات العلاقة من قبل شرطة لواء الشمال قام مفتش عام الشرطة الإسرائيلية، الجنرال يوحنان دانينو، بالايعاز في اتخاذ كافة الخطوات والاجراءات المطلوبة من أجل فحص امكانية الشروع بتحقيق فوري ضد النائب حنين زعبي، بحيث قام بدوره المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين بالمصادقة على موقف رئيس هيئة المباحث العامة والاستخبارات بالشرطة ونيابة الدولة العامة قاضيا في الشروع بتحقيقات مع النائبة عن التجمع في الكنيست. وبايعاز منه شرع فريق "لاهف 433" بتحقيقاته التي تضمنت فيما تضمنت التحقيق تحت طائلة الشبهات والتحذير مع عضو الكنيست حنين زعبي في مقر مكاتب الوحدة إضافة الى أخذ افادات وشهادات ضالعين آخرين مع القيام باجراءات تحقيقات مختلفة ذات العلاقة.

ومع الانتهاء منها وانسجاما مع نتائجها، تبنى رئيس هيئة المباحث العامة والاستخبارات بالشرطة الموقف الذي تم بلورته والذي أكد بدوره "وجود قاعدة أدلة ضد عضو الكنيست حنين زعبي بما نسب اليها من شبهات تنفيذ جرائم تتعلق بالتحريض على العنف مع التهديد واهانة موظف جمهور عام".

والى ذلك، من المتوقع أن يتم قريبا إحالة نتائج ملف هذا التحقيق إلى النيابة العامة الإسرائيلية وبالتالي الى المستشار القضائي للحكومة لاتخاذه وبلورة قراره في مجمل هذه القضية.