السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: اسرائيل تستولي على 800 مليون متر مكعب من اصل 920 مليون متر من المياه الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 19:51 )
رام الله - معا-حذر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية من ازمة مياه خانقة في الاراضي الفلسطينية في ظل موجة حر شديدة تجتاح المنطقة.

وقال البرغوثي ان السبب في شح المياه في الاراضي الفلسطينية هو ان اسرائيل تنهب 800 مليون متر مكعب من اصل 960 مليون متر من المياه الفلسطينية في الاراضي المحتلة بما يشكل نسبة 85% .

واضاف البرغوثي ان اقصى ما يسمح للمواطن الفلسطيني باستهلاكه هو 50 متر مكعب من المياه سنويا فيما يستهلك المستوطن الاسرائيلي 2400 متر مكعب سنويا من مياه الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال الدكتور البرغوثي ان إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري في التعامل مع هذا الموضوع، أي أن الإسرائيلي يستهلك أضعاف كمية المياه التي يستهلكها الفلسطيني مع ان مصدر المياه هو فلسطيني بالكامل.

واشار البرغوثي الى وجود عطش في الاراضي الفلسطينية خاصة في محافظة بيت لحم التي تحتاج الى 1200 كوب في الساعة بينما ما يضخ اليها 550 كوبا في الساعة وهي كمية غير كافية مثلما هو الحال في قرية سيلة الظهر في جنين وغيرها من المناطق الفلسطينية في وقت ينعم فيه المستوطنون بمياه الشعب الفلسطيني في خرق اسرائيلي فاضح للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على سلطة الاحتلال استغلال ارض ومياه الاقليم المحتل لصالح سكانها او توطينهم في الارض المحتلة .

واكد البرغوثي ان من مسؤوليات السلطة الفلسطينية ايجاد حل لازمة المياه الخانقة في الاراضي الفلسطينية.