الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تنفي طلباً اسرائيلياً من الحركة لاستئناف المفاوضات حول شاليط.. وتجدد دعوتها لاستئناف الحوار الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 31/07/2007 الساعة: 12:51 )
غزة- معا- نفى الناطق باسم حماس فوزي برهوم وجود عرض اسرائيلي على حماس لاسئناف المفاوضات بشأن اطلاق سراح الجندي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط.

وقال برهوم في حديث لوكالة "معا": "ليس لدينا أي معلومات جديدة بخصوص هذا الملف ولم نتلق أي جديد بهذا الخصوص" مشيرا إلى أن الفصائل الآسرة قدمت كل ما طلب منها وأن الأمر أصبح منوطاً بالجانب الاسرائيلي.

وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية قد نشرت على احدى صفحاتها أن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية حاييم رامون طالب الجنرال عمر سليمان وزير المخابرات المصرية باستئناف المفاوضات مع حماس لاطلاق سراح الجندي جلعاد شليط.

وأكد برهوم الذي أبدى تحفظاً شديداً على عدم الخوض في تفاصيل تتحدث عن عدد الأسرى الذين ستقبل حماس بهم ضمن الصفقة على تمسك الجهات الآسرة بشروط الافراج التي تحدثت عن ضرورة أن تضمن الصفقة الأسرى القدامى والمرضى والأطفال والنساء .

وأضاف برهوم "القوائم والشروط لعقد الصفقة قد سلمت للجانب المصري وننتظر من الجانب الاسرائيلي أن يستجيب لعرض الجهات الآسرة على أن يتم التبادل بشكل متزامن وشامل, متهماً اسرائيل بعرقلة الصفقة.

وفيما يتعلق باطلاق سراح 255 أسيراً استثنت اسرائيل منهم اسرى حركة حماس اعتبر برهوم أن الاحتلال الاسرائيلي لا يسعى إلى تحقيق الخير والمصلحة للفلسطينيين وذلك عندما أعقب هذا الافراج اعتقال الاحتلال لما يزيد على 300 من أبناء الشعب الفلسطيني حيث سعى الاحتلال بذلك إلى توسيع حالة الشقاق الفلسطيني و اسقاط الكيانات الفلسطينية من خلال هذا الافراج وانتزاع المواقف حيث قال "هذا ما لا يمكن أن يحصل بالمطلق".

وجدد برهوم دعوة حماس للرئيس أبو مازن إلى حوار قائم على أساس الاستقرار والشرعية والثقة المتبادلة ووحدة الأرض والشعب وايجاد منظومة تخدم الكل الفلسطيني- وفق قوله.