الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع لدعم الحصول على مياه صالحة للشرب في يطا

نشر بتاريخ: 24/08/2014 ( آخر تحديث: 24/08/2014 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا - اختتمت جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومؤسسة (CESVI) مشروع دعم فرص الحصول على المياه الصالحة للشرب للسكان المعرضين للخطر في المنطقة (ج) في مدينة يطا من خلال تحسين الوصول للخدمات الأساسية.

وحسب بيان صحفي للجمعية من مقرها الرئيس في البيرة فان المشروع الممول من التعاون الايطالي - وزارة الشؤون الخارجية بقيمة 160000 يورو. نفذ في منطقة شيكارا وجورة الجمل في مدينة يطا / محافظة الخليل، واستفاد من المشروع حوالي 1500 شخص، وبدء بتنفيذه منتصف شهر كانون اول من العام الماضي.

ونظمت الجمعية بالمناسبة حفلا في مقر بلدية يطا، بحضور كلا من مدير برنامج التعاون الايطالي الدكتور فينشنزو راكالبوتو والطاقم المرافق له وممثل عن القنصلية الايطالية الدكتور فاليريو جورجو ومدير جمعية مهندسي الصرف الصحي المهندس منذر هند وطاقم مهندسي المشروع من الجمعية ومديرة المشروع من مؤسسة (CESVI) ومهندسي قسم المياه في بلدية يطا.

ورحب نائب رئيس بلدية يطا الدكتور جمال بحيص بالحضور الكريم، وشكر كل من ساهم في تمويل وتنفيذ وانجاح المشروع كما وطالب جميع الجهات المانحة والمؤسسات الحكومية بالاستمرار بدعم مدينة يطا حيث انها تعاني من مشكلة نقص المياه وقلة الامكانيات وخاصة في مناطق ج التي تفتقر لادنى متطلبات الحياه الكريمة مشيرا الى عدم وجود شبكات مياه وصرف صحي او اي بنية تحتية في هذه المناطق.

ومن جانبه شكر د. جورجو بلدية يطا على حسن الاستقبال والتنظيم وأكد أنه فخور بوجوده هنا لتسليم هذا المشروع للبلدية والذي يخدم جزء من السكان المهمشين ويسهل وصول المياه لهم، موضحا أن هذا المشروع يأتي ضمن تسعة مشاريع أخرى في مجال المياه، حيث رصد التعاون الإيطالي مبلغ 4 ملايين يورو كدعم للضفة الغربية وقطاع غزة في عام 2014-2015 بمجال المياه.

وبعد ذلك قام الحضور بجولة ميدانية على المشروع، حيث قدم المهندس منذر هند والمهندس علي أبو صوي من جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينيه شرحا مفصلا عن مكونات المشروع ومخرجاته، واوضحوا انه عبارة عن خط ناقل لمياه الشرب بطول 1500 م بقطر 4انش ونقطة تعبئة للمياه.
واشاروا انه تم خلال المشروع بناء وترميم ما يقارب 10 ابار لجمع مياه الأمطار وبناء12 وحدة صحية ومراحيض الطوب الاسمنتي والحفر الامتصاصية المعدلة و المراحيض المتنقلة للعائلات في منطقة جورة الجمل، كما وتم تزويد السكان في مناطق ج بمضخات للمياه وخزانات مياه للشرب وعمل ورشات عمل حول الصحة المنزلية بالتنسيق مع وزارة صحة شمال الخليل وبلدية يطا.

وبينوا ان الاعداد للمشروع وبلورته وتنفيذه قد تم بعد إتمام خطة ودراسة قامت بها جمعية مهندسي الصرف الصحي ومؤسسة CESVI وبالتنسيق والتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ودائرة مياه الضفة الغربية ووزارة الحكم المحلي ومن خلال الاستفادة من التجارب السابقة والخبرة التي تتمتع بها الجمعية في مجال المياه وتحديد الاحتياجات.