السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النخالة لـ معا: مستعدون لهدنة وطريقة المفاوضات ستتغير

نشر بتاريخ: 25/08/2014 ( آخر تحديث: 26/08/2014 الساعة: 07:53 )
بيت لحم- خاص معا - قال زياد النخالة نائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي إن الوفد الفلسطيني الموحد يتعاطى بايجابية مع المقترح المصري لوقف اطلاق النار، بناءا على ما تم الاتفاق عليه بالمفاوضات على قاعدة فتح المعابر وإعادة الاعمار ووقف اطلاق النار.

وأوضح النخالة لـغـرفـة تـحـريـر معا أن القاهرة تقدمت بعد العديد من الاتصالات باقتراح للفلسطينيين والإسرائيليين ينص على وقف اطلاق النار في اقرب وقت، والعودة إلى المفاوضات على النقاط العالقة خلال الشهر المقبل، وقبل ذلك تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وأضاف: سنكون مستعدين لقبول وقف اطلاق النار، لكننا ننتظر الرد الاسرائيلي على الاقتراح المصري.

وأكدت مصادر سيادية مصرية رفيعة المستوى لـ معا أن مصر تنتظر خلال هذا المساء الرد الاسرائيلي بالموافقة على مقترح مصر لوقف اطلاق النار لمدة شهر لإتاحة الفرصة لتهدئة الاجواء وتنفيذ المطالب المتبادلة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية.
|294218|
وكانت مصادر في الأوساط العسكرية الاسرائيلية قد أكدت أن مصر تقوم بمساع لوقف اطلاق النار لمدة شهر، وقد وصلت هذه المساعي لمراحل متقدمة قد يجري الاعلان عنها الليلة.

وأشار إلى أن فور دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ سيتم البدء بتنفيذ ما اتفق عليه من خلال فتح معبر رفح وتوسيع منطقة الصيد وإدخال المساعدات والبضائع عبر معبر كرم أبو سالم.

وأكد النخالة لـ معا أنه من غير المتوقع عودة المفاوضات غير المباشرة بين الاطراف كما كانت في السابق.

وكان الرئيس محمود عباس اصر خلال لقاء نظيره المصري على استكمال مصر للوساطة في المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، كما أكد على ذلك خالد مشعل والأمير تميم بن حمد آل ثاني خلال لقائهم في قطر.

مقابلة: أحمد تنوح