الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف انهى سكان الجنوب الحرب؟

نشر بتاريخ: 27/08/2014 ( آخر تحديث: 27/08/2014 الساعة: 15:21 )
بيت لحم - معا - قال عضو الكنيست أحمد الطيبي ان سكان جنوب اسرائيل النازحين هم من انهوا الحرب على غزة لانهم لم يعد يتحملوا صواريخ المقاومة.

وأوضح الطيبي لوكالة معا ان انتقادات سكان الجنوب لرئيس وزراء اسرائيلي نتنياهو وضغطهم عليه بشكل كبير خاصة خلال الايام الاخيرة اجبرته على الموافقة على شروط المقاومة، لافتا ان الجانب الاسرائيلي يشعر بالإحباط والارتباك والغضب الشديد.

وركزت فصائل المقاومة من قصفها في الايام الاخيرة على المناطق المحيطة بقطاع غزة ما اجبر معظم سكان المستوطنات للنزوح الى وسط وشمال اسرائيل وشكل ذلك ضغطا كبيرا على نتنياهو وجيشه الذي لم يتمكن ايقاف قذائف وصواريخ المقاومة التي خلفت العشرات من الجرحى والقتلى.
|204499 *د. احمد الطيبي|
ولفت الى ان سكان الجنوب كانوا في الفترة الاخيرة المعارضة الاكثر سلبا على نتنياهو، خاصة ان الجمهور الاسرائيلي تعاطف معهم جراء عيشهم في ظروف صعبة وعدم مقدرة الجيش الاسرائيلي على حمايتهم من صواريخ المقاومة.

واشار الى ان نهاية العدوان ترسخ مقولة السيد حسن نصر الله "ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات‏" بمعنى ان ما تعودت عليه اسرائيل بنصر ساحق وهزيمة ماحقة للعرب انتهت وولت للابد".

وقال لوكالة معا ان الاسرائيليين كانوا يقولون في بداية الحرب سنجعل المقاومة تزحف وتركع وهي تطلب وقف اطلاق النار ولكن في النهاية اجبرت اسرائيل على طلب الهدنة وما يدلل ذلك تصريح وزير جيش الاحتلال يعالون عندما قال "هدفنا اعادة حماس الى طاولة المفاوضات".

وقال ان الحرب السياسية ستبدأ اليوم في اسرائيل بين نتنياهو ومنافسيه لتلقي الحساب جراء الهزيمة التي تعرضوا لها، متوقعا انخفاض شعبية نتنياهو بشكل كبير خلال الايام القادمة.