الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ورشة عمل لأصحاب معاصر عصر الزيتون في طولكرم

نشر بتاريخ: 27/08/2014 ( آخر تحديث: 27/08/2014 الساعة: 02:34 )
طولكرم - معا - ضمن نشاطات دائرة الخدمات الإرشادية في مديرية زراعة محافظة طولكرم تم عقد ورشة عمل لأصحاب معاصر عصر الزيتون في المحافظة حول موسم قطف ثمار الزيتون بالتعاون مع محافظ طولكرم وبالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة في القطاع الزراعي.

حيث افتتح الورشة المهندس مأمون تايه مدير دائرة الخدمات الإرشادية وتحدث عن أهمية هذا الموسم المبارك ودور معاصر عصر الزيتون في إنتاج زيت الزيتون ذات جودة عالية وركز على أهمية تطبيق الشروط الفنية الزراعية وشروط لجنة السلامة العامة في محافظة طولكرم لإنتاج زيت زيتون ذات مواصفات عالية.

وتحدث المهندس إبراهيم قطيشات مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة عن أهمية قطاع الزيتون والمشاكل التي يعاني منها وخطة وزارة الزراعة في مراقبة عمل المعاصر وأهميتها والخلل الكبير في المعاصر من حيث كمية الفاقد من زيت الزيتون في الجفت.

كما تحدث فياض فياض مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني حول زيت الزيتون الفلسطيني يتراجع عالميا من ناحية الإنتاجية والقدرة التسويقية وأصبح له منافس في السوق الإقليمي وأكد على ضرورة أن يكون هناك جسم يضم القطاع العام في الزيتون وهم المزارعين , أصحاب المعاصر , أصحاب المشاتل , الجمعيات التعاونية , منظمات المجتمع المدني , التجار المحليين , الشركات المصدرة لزيت الزيتون والمستهلكين كما نأمل الانضمام لمجلس الزيتون الدولي وهو المظلة العالمية للزيت والزيتون الذي يحدد المواصفات العالمية للزيت.

وفي سياق آخر تحدث المهندس رامز عبيد مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة حول نتائج فحص المعاصر وأهمية معالجة مشكلة فاقد الزيت في الجفت والتي تجاوزت 12 % في محافظة طولكرم ودور المعاصر في إنتاج زيت عالي الجودة, وان هذه الورشة هي نتاج تنسيق ما بين وزارة الزراعة ومجلس الزيتون الفلسطيني ومنظمات العمل الأهلي العاملة في قطاع الزيتون وهي مؤسسة اوكسفام, الإغاثة الزراعية , مؤسسة أريج , لجان العمل الزراعي والمركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

كما تم الإعلان عن مشروع تحسين عمل المعاصر الذي سيتم من خلاله تفريغ ثمانون مهندس زراعي للإشراف ومراقبة عمل المعاصر خلال الموسم.