الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

متى يبدأ إعمار غزة؟

نشر بتاريخ: 28/08/2014 ( آخر تحديث: 28/08/2014 الساعة: 20:08 )
غزة- خاص معا - "متى يبدأ الاعمار في غزة؟" هذا ما يردده اصحاب البيوت المدمرة الذين انتهت عليهم الحرب وهم في العراء وما انفكوا يسمعوا عن وعودات الاعمار فور انتهاء الحرب.

الخبير الاقتصاد محسن ابو رمضان أكد أن اعادة اعمار قطاع غزة يعتمد على تشكيل هيئة للاعمار من السلطة والقطاع الخاص وسرعة ادخال مواد البناء وتوفير المبالغ المالية المطلوبة من المانحين.

وبين ابو رمضان في اتصال لـ معا أن بعض القضايا لا تحتمل التأجيل مثل توفير المأوي للنازحين ومعالجة ابار المياه المدمرة والبدء بحملة لعلاج المرضى في مراكز الايواء.

وشدد ابو رمضان أنه اذا توفرت الاموال ومواد البناء وفتحت المعابر فإن عملية الاعمار ليست بحاجة لوقت كبير والأمر مرتبط بوعود الدول المانحة.

ودعا ابو رمضان حكومة التوافق الوطني التحرك العاجل لحصر الاضرار وتشكيل هيئة من كافة المعنيين ومعرفة الاولويات وصياغة الخطط من اجل البدء بالاعمار.

وحولت غارات شنتها المقاتلات الحربية الاسرائيلية في الايام الثلاثة الاخيرة للحرب ابراج "الظافر "و"الباشا" و"زعرب"و" الايطالي" السكنية في غزة الى ركام ودمرت في غاراتها الجوية والمدفعية قرابة 15670 منزلا منها 2276 دمر بشكل كلي و13395 بشكل جزئي اضافة الى عشرات المنازل المتضررة بشكل طفيف وفق احصائية اولية لوزارة الاشغال العامة والإسكان الفلسطينية.