الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي : اسرائيل تريد التطبيع مع الدول العربية قبل حل القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 01/08/2007 ( آخر تحديث: 01/08/2007 الساعة: 19:01 )
رام الله -معا-قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان اسرائيل تريد التطبيع مع الدول العربية قبل حل القضية الفلسطينية وتريد من خلال التطبيع تصفية تلك القضية.

واضاف البرغوثي تعقيبا على زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس في المنطقة للتحضير للاجتماع الاقليمي ان اسرائيل تستهدف جعل الاجتماع مناسبة للتطبيع بينها وبين الدول العربية وليس حل القضية الفلسطينية .

واوضح البرغوثي ان اولمرت يريد من الجانب الاميركي بذل الجهود لضمان مشاركة السعودية ودول عربية خليجية أخرى في الاجتماع بينما يضع حل القضية الفلسطينية جانبا ليغنم بالتطبيع مع العرب وباستمرار احتلال الاراضي معا.

كما اوضح البرغوثي ان ما كشفته صحيفة هارتس اليوم يؤكد ان إسرائيل تريد بلورة الأفكار التي ستطرح في الاجتماع الاقليمي الذي سيعقد الخريف القادم حسبما أعلن الرئيس الأمريكي، جورج بوش قبل أسبوعين، وتنوي تكثيف التنسيق مع الإدارة الأمريكية حول النقاط التي ستطرح بحيث تتلاءم مع المواقف الإسرائيلية.

وقال البرغوثي ان سقف ما تريده اسرائيل من الاجتماع الاقليمي هو ضمان مشاركة بعض الدول العربية التي تصنف على أنها معتدلة في الاجتماع المذكور .

واكد الامين العام للمبادرة الوطنية أن اسرائيل تهدف من الاجتماع التفاف على مبادرة السلام العربية وتحييدها عن جدول الأعمال بتنسيق مع الإسرائيليين وان مؤتمرا دوليا حقيقيا مرهون بتحديد سقف زمني للشروع في مفاوضات الحل الدائم وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل الوحيد لانهاء النزاع وليس البحث عن حلول انتقالية جديدة تطيل عمر الاحتلال .