الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رقابة على التحاليل ومختبرات دون ترخيص في فلسطين

نشر بتاريخ: 31/08/2014 ( آخر تحديث: 31/08/2014 الساعة: 11:41 )
بيت لحم - معا - شددت وزارة الصحة الرقابة على المختبرات الطبية الحكومية والخاصة لتجنب اخطاء التحاليل المخبرية.

وفي هذا السياق، أشار اسامة النجار مدير عام الخدمات الصحية المساندة في وزارة الصحة الى برنامج ضبط الجودة النوعية للفحوصات المخبرية الذي اطلقته الوزارة للحد من الفروقات التي تظهر في نتائج تحليلات المختبرات الطبية خاصة بعد زيادة الشكاوي من قبل المواطنين والأطباء حول تباين النتائج.

وأوضح النجار لوكالة معا ان الوزارة بدأت بتطبيق البرنامج بشكل الزامي على القطاعين الحكومي والخاص بهدف متابعة دقة النتائج الصادرة من المختبرات بالتعاون مع نقابة الطب المخبري وجامعة القدس.

ولفت الى ان الوزارة اطلقت البرنامج في مختبراتها الحكومية ابتداء من الاول من أيار الماضي في حين سيبدأ تطبيقه في المختبرات الخاصة اعتباراً من مطلع تشرين الاول المقبل.
|294752|
وأشار الى ان الفروقات في النتائج التي تظهر على بعض الفحوصات تسبب مشكلة في تشخيص الامراض لدى المراجع ومتابعة علاجه.

حول طريقة كشف الاخطاء، قال لوكالة معا ان الوزارة بالتعاون مع النقابة وجامعة القدس شكلت لجنتين، واحدة توجيهية وأخرى فنية تقومان برقابة شهرية على نتائج الفحوصات لدى كافة المختبرات في وزارة الصحة والقطاع الخاص من خلال توزيع عينات متشابهة على جميع المختبرات التي تحلل العينات لتظهر دقة الفحوصات ومستوى الخطأ لدى المختبر.

ولفت الى ان اللجنتين تقومان بدراسة النتائج وتقديمها للوزارة لتقوم بدورها بتصويب الاخطاء مع المختبر.

وأشار النجار الى ان البرنامج الذي يهدف الى الرقي بالمختبرات في فلسطين اصبح جزء من عملية اعتماد المختبرات لدى النقابة والوزارة، علما انه يوجد في فلسطين نحو 200 مختبر حكومي، و300 مختبر خاص.

وفي السياق ذاته، كشف النجار عن وجود نحو 13 مختبرا غير مرخصا في الضفة الغربية والعدد يزداد بسبب عدم وجود رقابة قضائية للموضوع.

ولفت الى ان الوزارة رفعت كتب للنيابة العامة تطالبها بضرورة اغلاق هذه المختبرات استنادا لقانون الصحة العامة الفلسطيني رقم 20، ولكن حتى الان لم يتم اغلاقها.

كما وأشار الى وجود عدد اخر من المختبرات التي طلب منها تصحيح اوضاعها، كاشفا عن قيام النقابة بسحب مزاولة المهنة من العديد من اصحاب هذه المختبرات لإلزامهم بالترخيص والخضوع لرقابة الوزارة والنقابة.

ولفت الى ان النقابة قامت بتوزيع ملصقات على كافة المختبرات المرخصة والمعتمدة لوضعها على مداخل المختبرات مكتوب عليها "مختبر مرخص من وزارة الصحة ومعتمد من نقابة الطب المخبري".

تقرير وجدي الجعفري
|294755|