الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء نشاطات مشروع دور الشباب والشابات في المساءلة

نشر بتاريخ: 31/08/2014 ( آخر تحديث: 31/08/2014 الساعة: 14:14 )
الخليل - معا - انهت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي جميع نشاطات مشروع "دور الشباب والشابات في مساءلة المسؤولين حول تلبية حاجات النوع الاجتماعي" في المناطق الواقعه جنوب محافظة الخليل -سوسيا وتوانة، ام الخير ،السموع ، دورا ،يطا- بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ،وبالشراكة مع المجالس المحلية والاتحاد العام لنقايات عمال فلسطين، والوزارات ذات الاختصاص - وزارة الحكم المحلي، التربية والتعليم، الصحة، وزارة الأشغال العامة، محافظة الخليل-.

و هدف المشروع الى رفع كفاءة الجسم الشبابي الرقابي وتمكينهم من أدوات وآليات الرقابة المجتمعية الفاعلة على أداء ودور الوزارات المختلفة ذات الاختصاص و تعزيز مشاركتهم المجتمعية لتلبية الاحتياجات الخدماتية المبنية على النوع الاجتماعي، اضافة لتعزيز آليات التنسيق والتشبيك ما بين الوزارات المختلفة والجسم الشبابي لضمان تلبية احتياجات المواطنين المبنية على النوع الاجتماعي، و الضغط والتأثير على صناع القرار في الوزارات ذات الاختصاص من خلال التأثير على السياسات والإجراءات المتبعة ودورها في الارتقاء بواقع الخدمات المجتمعية على ارض الواقع.

وقد احتوى المشروع على خمسة ورش تدريبية ويوم احتفالي لاطلاق فعاليات الجسم الشبابي الرقابي, وتقرير وثائقي قبلي لمدة 3 دقائق بالتعاون مع فضائية، كما استكملت النشاطات ب 3 عروض تلفزيونية للحوار مع مسؤولين، و 5 اجتماعات متابعة مع صناع القرار من قبل الجسم الشبابي، و تقرير وثائقي بعدي لمدة 3 دقائق بالتعاون مع فضائية.وقد بلغ عدد المستفيدين من انشطة المشروع 286 -170 نساء و116 رجال- .

وقد حقق المشروع العديد من الانجازات على ارض الواقع والتي تمثلت في استطاعة الشباب والشابات من ممارسة دورهم بالضغط والتأثير على صناع القرار ومساءلتهم حول دورهم في تلبية الحاجات المبينة على النوع الاجتماعي.

وعلى صعيد الانجازات المتعلقة بالوزارات ذات الاختصاص فقد أوضح رائد الشرباتي مدير عام مديرية الحكم المحلي، الى أهمية توفر ميزانية لصالح تعبيد وتأهيل الطرق الداخلية للتجمعات البدوية بقيمة 200,000 دولار.

كما وأكد محمد حسن الجبارين وكيل مساعد بوزارة الحكم المحلي على وجود ميزانية خاصة لتعبيد الطرق الداخلية للتجمعات البدوية وسوف يتم مباشرة العمل في اقرب وقت ممكن. اضافة الى ذلك فقد تم البدء بتطبيق الدوام في مركز حميدة الصحي في منطقة ام الخير بواقع اربعة ايام بدل يومين والذي بدوره يخدم النساء اللواتي كن يعانين نتيجة لعدم تمكنهن الحصول على العلاج اللازم وحرمانهن من الحقوق الصحية في العلاج لعدم قدرتهن الذهاب لعيادات الخليل.

اما بالنسبة لوزارة التربية والتعليم سوف يكون هنالك مشاريع مستقبلية خاصة بالمناطق الجنوبية في محافظة الخليل تساهم في الارنقاء بمستوى الخدمات التعليمية.

من جانبها اشارت المديرة العامة لمؤسسة أدوار، سحر القواسمة عن مدى رضاها عن النتائج الملموسة التي حققها المشروع على ارض الواقع من الناحية الصحية وتعبيد الطرق كما وتتأمل من وزارة التربية والتعليم بناء مدارس خاصة للبنات في المناطق البدوية وذلك للحد من تسربهن بالاضافة الى تعزيز مشاركتهن في المجتمع المدني.