الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تختتم دورتين تدريبيتين في رام الله ونابلس

نشر بتاريخ: 03/09/2014 ( آخر تحديث: 03/09/2014 الساعة: 15:03 )
رام الله - معا - اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورتين تدريبيتين بعنوان:"تدريب وتأهيل مدربين" نفذت في كل من رام الله ونابلس، بحضور أكثر من 40 متدرب ومتدربة من المحامين والإعلاميين والنقابيين والحقوقيين.

حاضر في الدورتين اللتين نفذتا على مدار ثمانية أيام بواقع أربعة أيام لكل دورة المدربة حكمت بسيسو المتخصصة في المجال، وتناولت الدورات في اليوم الأول والثاني موضوع القيادة من حيث مفهومها، والمنظور العام لها، القيادة والفريق، رأس المال الاجتماعي، تحديات القيادة، القيادة في فلسطين، منهج القيادة اللانمطية، الميزان الشخصي، مثلث بناء الثقة، دوائر القائد في مجال حقوق الإنسان، مختبر القيادة، وتخلل التدريب تمارين عملية متنوعة.

وتناول التدريب في اليومين الثالث والرابع موضوع الاتصال والتواصل، من حيث المفهوم والوسائل والاهداف، عناصر الاتصال والصراع بينها، كيف يكون التواصل فعالاً، فجوة الاتصال، بناء العائلة الفكرية، التواصل الحقوقي عبر الإعلام الاجتماعي، التشبيك والتواصل، نماذج للتعلم. وتخلل التدريب تطبيقات عملية ودراسة حالات. وفي آخر يوم تدريبي قام كل متدرب بتحليل قضية ومن ثم عرضها أمام الجميع.

في نهاية الدورات خرج المتدربون بتوصيات أهمها: تطوير المهارات التدريبية للمشاركين من خلال عقد عدد من الدورات في مجال حقوق الإنسان يحاضر فيها أعضاء الشبكة وتستهدف طلاب المدارس والجامعات، التعاون المشترك بين المحامين والصحفيين في عقد برامج إذاعية في الإذاعات المحلية تتناول مواضيع لها علاقة بحقوق الإنسان، تنظيم ورشة عمل بين أعضاء الشبكة والمؤسسات المدنية والحكومية ذات الاحتكاك والتداخل مع عمل الشبكة لإيجاد آلية تعاون وتفاهم بين الشبكة وهذه المؤسسات لتحقيق أهدافها وغاياتها.

يذكر أن هذه الدورات تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بتمويل من الاتحاد الاوروبي.