الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خضوري: ضرورة رفع مستوى مشاركة الجامعات ببرنامج دعم التعليم الأوروبي

نشر بتاريخ: 04/09/2014 ( آخر تحديث: 04/09/2014 الساعة: 14:47 )
طولكرم- معا - أكد المشاركون خلال لقاء تعريفي عقد في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري حول آليات تفعيل واستثمار البرنامج الأوروبي لدعم التعليم والتدريب والشباب والرياضة على المستوى الدولي والأوروبي ERASMUS+، على ضرورة تحسين مستوى فاعلية ومشاركة الجامعات الفلسطينية -التي تتفاوت حجم مشاركتها من جامعة إلى أخرى من حيث عدد المشاريع المطروحة- والى رفع وتيرة الاهتمام بأدق تفاصيل برنامج دعم التعليم الأوروبي والبحث عن نقاط القوة ومداخل الشراكة أسوة بتجارب عدد من الدول العربية. وذلك باعتبار أن البرنامج يمثل أرضية غنية ومتعددة لبناء الشراكات وتنفيذ المشاريع

وخلال اللقاء التعريفي -الذي تم بالتنسيق مع المنسق الوطني لبرنامج ERASMUS+ د.نضال الجيوسي، بحضور كادر الجامعة الأكاديمي وعمداء الكليات وعمداء العمادات المساندة- قدم كل من عضو هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة النجاح د.خالد علوي، ومدير معهد ابن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات العربية في جامعة بيرزيت د. مصطفى جرار، بصفتهم ذوي خبرة في برامج الدعم الأوربية، شرحاً تفصيلياً حول ماهية البرنامج واليات التفاعل فيه والمعايير اللازمة لطريح المشاريع وسبل التشبيك مع المؤسسات والجامعات الدولية والمحلية والإقليمية.

وفي سياق اللقاء شدد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د.رزق اسليمية على أهمية استلهام الخبرات الوطنية وتجاربها السابقة في استثمار كافة الفرص التي تسهم في تحسين ورفع قدرات الجامعة في كافة المجالات.

موضحاً أن الجامعة تتبنى تقديم كافة أشكال الدعم لكوادرها ومراكزها للتفاعل مع برنامج ERASMUS+، مبيناً أن الجامعة بصدد طرح ثلاثة مشاريع وافكار ريادية للمشاركة في البرنامج في على مستوى كل كلية وبرنامج.

كما رحب د.سليمية بجهود المشاركين وعلى دورهم في تعميم التجربة على مستوى الجامعات الوطنية.

من جانبه قدم د.علوي عرضاً حول عمل وفلسفة البرنامج وتطوراته التاريخية ومسمياته ودخوله للجامعات الفلسطينية، والشراكات القائمة مع الدول العربية المختلفة.

وأوضح د.علوي أن البرنامج الدولي يحوي عدة طرائق ومجالات للتعاون وهي تعزيز وبناء برامج الماجستير المشتركة وتطوير وتعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية من خلال الزيارات الميدانية وغيرها من النشاطات المتنوعة، التي تلبي احتياجات الجامعة وتطلعاتها على المستوى المجتمعي والأكاديمي.
وذكر د.علوي أن ميزانية البرنامج المخصصة لدول العالم الثالث تقدر بـ 55 مليون يورو ، وان عمليات التبادل ضمن هذا البرنامج يتوقع أن ينتج عنها ما يزيد عن 135 ألف فرصة شراكة.

بينما دعا د.جرار إلى تأسيس مكتب خاص بالعلاقات الدولية الأكاديمية في الجامعة يتولى متابعة الشراكة على المستوى الدولي والأوروبي ويؤسس لعلاقات متميزة في أتون البرنامج الأوروبي ERASMUS+.

كما قدم د.جرار شرحاً وافياً حول مواصفات مقترحات المشاريع والمعاير التي يجب أن تأخذ عند بناء المقترحات وعملية تطويرها من اجل إنجاحها في عمليات المنافسة مع المشاريع المحلية والعربية وموائمتها للمشاريع المشتركة مع الجامعات الشريكة في البرنامج.