الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل توافق على بناء مدينة فلسطينية بالضفة

نشر بتاريخ: 03/08/2007 ( آخر تحديث: 03/08/2007 الساعة: 10:03 )
القدس- معا- ذكر موقع "دبكا" الإسرائيلي على شبكة الإنترنت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت أعطى موافقته لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس خلال اجتماعهما مساء اول من امس لبناء مدينة فلسطينية جديدة في المنطقة الواقعة بين مدينتي رام الله ونابلس والتي تصنفها إسرائيل ضمن مناطق "بي" الواقعة تحت سيطرتها.

وبحسب الموقع فإن المدينة ستقام على مساحة 35 كيلومترا مربعا، حيث سيتم في المرحلة الأولى إسكان ما بين 30 إلي 40 ألف فلسطيني، وفي المرحلة الثانية سيتم إسكان ضعف العدد لتصل السعة الإجمالية للمدينة إلى 70 ألف فلسطيني.

يذكر أن موقع ملف دبكا الإلكتروني مختص بالشؤون الاستخباراتية ومقرب من المخابرات الإسرائيلية.

وذكرت مصادر إسرائيلية بأن شركات أميركية متخصصة في بناء المدن ومهندسين معماريين من الولايات المتحدة أعدوا الخطط الأولية لعملية بناء المدينة الجديدة "وفي الآونة الأخيرة قام المهندسون بزيارة القدس وأراضي الضفة الغربية سرا للوقوف عن قرب على المنطقة التي سيتم فيها بناء المدينة".

وتقول المصادر "إن المشكلة الحالية التي تواجه الأميركيين فيما يتعلق ببناء المدينة هي قضية تمويل البناء، حيث كان من المعتقد أن يمول بناء المدينة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز بمبلغ 250 مليون دولار عند التوقيع على اتفاق مكة بين حماس وفتح، ولكن اتضح الآن وبعد زيارة رايس الأخيرة للسعودية بأن السعوديين لا ينوون تقديم دولار واحد للفلسطينيين".