الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فاتن" تعفي ذوي شهداء غزة المقترضين من القروض

نشر بتاريخ: 07/09/2014 ( آخر تحديث: 07/09/2014 الساعة: 10:15 )
رام الله- معا - في خطوة تضامنية منها لمؤازرة أهلنا في قطاع غزة، وتماشياً مع الوضع السائد هناك ، قررت "الفلسطينية للإقراض والتنمية - فاتن " ، اتخاذ سلسلة تسهيلات وإجراءات تجاه مقترضيها، والمواطنين في قطاع غزة.

وقال أنور الجيوسي مدير عام فاتن إن الأخيرة أعفت حوالي 20 من ذوي المقترضين الشهداء من أصول القروض القائمة، كما أعفتهم كذلك من كافة الالتزامات المترتبة على تلك القروض والبالغة قيمتها اكثر من 50 الف دولار.

وتعكف مؤسسة فاتن حاليا على جدولة أقساط المقترضين في قطاع غزة، تماشيا مع تعليمات سلطة النقد الفلسطينية بهذا الخصوص، كما أنها بصدد ايجاد الصيغة المناسبة للتعامل مع مقترضيها الجرحى من العدوان ، والذين بلغ عددهم أكثر من 46 جريحا، فيما هنالك أكثر من 174 جريح من أفراد الأسر المقترضة.

كما دمر الاحتلال الاسرائيلي خلال عدوانه الأخيرعلى قطاع غزة، مشروع الخلايا الشمسية الذي نفذته مؤسسة فاتن مطلع العام الجاري، والذي أضاءت من خلاله عشرات المنازل في كافة أنحاء قطاع غزة ، حيث تم تدمير ما يزيد عن 30 خلية منها في حي الشجاعية لوحده.

وتدرس مؤسسة فاتن حاليا سبل مساعدة مقترضيها من أصحاب المشاريع التي تضررت بفعل العدوان الاسرائيلي، علماً أن عدد المشاريع التي تضررت بشكل كامل واصحابها من المقترضين، وصلت إلى 235 مشروعا، فيما تضرر بشكل جزئي 211 مشروعا.

وفي خطوة تضامنية منها وتأكيداً على رسالتها التنموية ، قامت مؤسسة فاتن بتقديم راتب يوم عمل من كافة موظفيها، للمساهمة في إعادة الإعمار بغزة، مشيرة إلى أن نحو 415 منزلا يمتلكها مقترضوها تدمرت بشكل كامل، فيما 1016 منزلا تدمرت بشكل جزئي.

والجدير بالذكر، أن لدى مؤسسة فاتن في غزة عشرة آلاف قرض نشط بمحفظة إقراضية تصل إلى أكثر من 14 مليون دولار أمريكي.

واعتبر الجيوسي أن الحديث الآن ينصب على اعادة الاعمار في القطاع، واغاثة المنكوبين، في الوقت الذي ما زال فيه عشرات الالاف دون مأوى، ولا يعرف حتى اللحظة متى سيتم توفير المأوى لهم، وبالتالي هذا يستدعي ان يكون هناك قرار لدى المؤسسات الفلسطينية بالمساهمة المباشرة والفورية بتحمّل مسؤوليتها الوطنية و المجتمعية بتقديم يد العون لهم.

وعلى المدى البعيد قال الجيوسي إن اسرائيل ضربت أي برنامج تنموي في قطاع غزة، واعادت القطاع للوراء، من خلال استهدافها المباشر للمشاريع والمصانع الانتاجية والمزارع، والمشاريع العائلية هناك.

وتابع الجيوسي بالقول إن اسرائيل وضعت من بين اهداف عدوانها ضرب البنية التحتية لقطاع غزة، وبالتالي استهدفت كافة المشاريع الانتاجية، الامر الذي ألحق خسائر مادية هائلة لحقت بالمواطن والمؤسسات التنموية.

وختم قائلا بأن "فاتن" هي مؤسسة وطنية فلسطينية لحقت بمقترضيها ومشاريعهم خسائر بشرية ومادية، مؤكدا استمرار المؤسسة برسالتها التنموية ومد يد العون للفئات المهمشة من ابناء شعبنا في كل مكان.