الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شهادات قاسية للأسرى المرضى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 09/09/2014 ( آخر تحديث: 09/09/2014 الساعة: 14:37 )
رلاام الله -معا - أفاد محامو هيئة شؤون الاسرى والمحررين الذين زاروا عددا من الاسرى المرضى في عدة سجون عن تدهور خطير ومتسارع على صحة الاسرى المرضى ومطالبتهم بتحريك الملف على كافة المستويات الدولية والحقوقية لأجل إنقاذ حياتهم، وإعطاء هذا الملف الأولوية سياسيا.

وفيما يلي هذه الشهادات:
الأسير يوسف نواجعة: شلل نصفي
أفادت محامية الهيئة حنان الخطيب أن الحالة الصحية للأسير يوسف إبراهيم عبد الفتاح نواجعة الذي يقبع في مستشفى الرملة ومن سكان يطا سيئة للغاية ولم يعد وضعه يحتمل بقاؤه في السجن، حيث يعاني من شلل نصفي ويتنقل على عكازتين ويحمل كيس بول، ويصاب بنوبات صرع ومشاكل في الذاكرة وفي النظر، وأوجاع في المعدة وضيق في التنفس وأوجاع في الرقبة والرأس والظهر.

وقال الأسير نواجعة انه بحاجة إلى إجراء عدة عمليات جراحية والى علاج طبيعي ولكن هناك مماطلة في ذلك، وان وضعه يزداد سوءا، وقد طالب نواجعة بإدخال طبيب أعصاب من الخارج.

الأسير محمد علي حسن صافي، إصابات بالرجل
وأفاد الأسير محمد صافي، سكان الجلزون الذي يقبع في مستشفى الرملة للمحامية الخطيب انه أصيب بالرصاص في قدمه خلال مواجهات في المخيم ونقل إلى مستوطنة بيت ايل وبقي هناك مدة ساعتين ينزف الدماء دون علاج، ثم نقل إلى هداسا وأجريت له عملية جراحية تحت الحراسة المشددة وهو مقيد حيث مكث 42 يوما هناك.

وقال الأسير محمد صافي انه نقل الى المسكوبية وهو مصاب وهذا زاد من تدهور وضعه الصحي، وأنه يتنقل الآن على عكازتين.

صلاح الطيطي : شلل وإصابات
وقال الأسير صلاح الدين احمد الطيطي سكان مخيم العروب الذي يقبع في مستشفى الرملة للمحامية الخطيب أنه لا زال يعاني من مشاكل صحية عديدة في الكلى والمثانة والأعضاء التناسلية، وقد أجرى عشر عمليات جراحية، ويحمل كيس بول ويحاجه إلى فحوصات للكلى.

وقال الطيطي انه يعاني من ضغط دم مرتفع وأوجاع في الجانبين ولا يتلقى الآن أية فحوصات أو أدوية.

الأسير زياد شعيبات ، تضخم بعضلة القلب
أفاد محامي هيئة شؤون الاسرى فادي عبيدات أن الحالة الصحية للأسير زياد احمد شعيبات، 52 سنة سكان بيت ساحور الذي يقبع في سجن عوفر العسكري حرجة للغاية بسبب معاناته من تضخم في عضلة القلب منذ اربع سنوات وقبل اعتقاله بتاريخ 8/4/2014، ولكن بعد اعتقاله لم يتلقى أي علاج.

وقال الأسير شعيبات انه يعاني ايضا من ديسك في الفقرة الخامسة والأولى وبحاجة إلى فرشة طبية وترفض الإدارة إدخالها له.

وأفاد أن إدارة السجن لم تجر له أية فحوصات للكلى حيث يعاني من حصوة، وانه يتعرض لإهمال طبي ولا مبالاة من قبل الأطباء بحالته الصحية إضافة انه لا يسمح له بزيارات الأهل.

الأسير أيمن زعاقيق : تضخم بالكلية
وقال المحامي عبيدات أن الأسير أيمن حسين محمد زعاقيق سكان بيت أمر المحكوم إداري في سجن عوفر العسكري يعاني من تضخم بالكلية اليمنى جراء الاضراب الأخير عن الطعام، إضافة إلى وجود حصوة بالمثانة، ولم يكن يعاني قبل الاعتقال من أية أمراض.

وأفاد بأنه من شدة الألم الذي يصيبه أثناء التبول أدى إلى تكسر وتفتت وضعف الأسنان، وقد تبين وجود حصوة بالمثانة وبحاجة إلى عملية جراحية.