الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر امريكي لـ "معا": امريكا لن تزود اجهزة الامن بالسلاح وانما بالدعم اللوجستي والاتصالات

نشر بتاريخ: 03/08/2007 ( آخر تحديث: 03/08/2007 الساعة: 20:37 )
رام الله - تقرير معا - أكد مصدر امريكي لوكالة معا ان تقديم مبلغ 80 مليون دولار والذي اعطته امريكا لاجهزة امن السلطة جاء لتعزيز القانون والنظام من خلال تقوية واصلاح الاجهزة الامنية وليس على شكل سلاح .

وأضاف ان هذا الدعم سيكون على شكل تدريب واجهزة ومعدات وسيارات ولن يكون على شكل سلاح وسيشمل كافة الاجهزة الامنية التابعة للحكومة والرئاسة الفلسطينية بما فيها الامن الوطني .

وقال : كانت امريكا قد دعمت الاجهزة الامنية الفلسطينية وبنفس المعاير في السابق ولكن من خلال مؤسسة الرئاسة .

يأتي ذلك على خلفية دعوة الولايات المتحدة الامريكية الى مؤتمر دولي للسلام خريف هذا العام استنادا الى خطاب القاه الرئيس الامريكي جورج بوش في منتصف الشهر الماضي ووعد فيه بتعزيز الالتزام المادي للشعب الفلسطيني وحكومته .

وبالامس وقعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايت مع الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني على اتفاقية لمساعدة الاجهزة الامنية الفلسطينية بمبلغ ثمانين مليون دولار .
واكد المصدر الامريكي ان زيارة رايس للمنطقة خلال الايام الماضية كانت لبدء الاستعداد لمؤتمر السلام الدولي والذي سيعقد هذا الخريف على اساس قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل مضيفا ان غالبية الدول العربية تؤيد فكرة المؤتمر وتحديدا الاردن والسعودية ومصر ، وان هذا المؤتمر سيركز على حل الخلافات الضخمة وسيرافقه مؤتمر اقتصادي للدول المانحة لدعم انجاح عملية السلام والذي يرتب له رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير . وحسب قوله "وسيتبع زيارة رايس عدة زيارات لمسؤولين امريكيين ومنهم رايس لضمان اعداد جيد للمؤتمر من اجل الخروج بنتائج ايجابية " .
وعن امكانية حدوث حرب في المنطقة تعرقل انعقاد هذا المؤتمر صرح المصدر لمراسلنا ان هناك دور سلبي تقوم به ايران في المنطقة وتدعم جهات في لبنان وفلسطين والعراق تهدد الفرص لاحلال المؤتمر الا ان الولايات المتحدة صرحت في اكثر من مناسبة وعلى لسان العديد من قادتها بانها ستحاول حل الخلاف مع طهران بالطرق الدبلوماسية .

ونفى المصدر ان تكون الولايات المتحدة تجرى أي حوار مع حماس بواساطة قطرية واكد ان حماس لم تحقق بعد الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة للحوار معها .

وحول مستقبل العلاقة الجغرافية بين الضفة وغزة فاكد المسؤول الامريكي ان بلاده تنظر اليهما كقطعة واحدة وان الرئيس محمود عباس المنتخب وحكومة فياض هما الممثلان للفلسطينين وان امريكا ستستمر في دعم كافة الوزارات الفلسطينية والتي بحاجة الى دعم كبير للقيام بمهامها .

واكد المصدر ان واشنطن ستدعم قرار الرئيس بخصوص المستقبل مؤكدا ان الانتخابات هي شأن داخلي فلسطيني مضيفا ان حكومته ستعاود النظر بدعمها للتلفزيون الفلسطيني بناءا على التطورات الاخيرة في المنطقة .