الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة جوهانسبرغ تمنع استضافة الطلاب والاكاديميين الاسرائيليين

نشر بتاريخ: 10/09/2014 ( آخر تحديث: 10/09/2014 الساعة: 16:59 )
بيت لحم- معا - اكد سفير دولة فلسطين في جنوب افريقيا عبد الحفيظ نوفل، ان جامعة جوهانسبرغ اتخذت قراراً من خلال مجلسها الأكاديمي، بعدم استضافة أي اكاديمي او محاضر يعمل في الجامعات الاسرائيلية، او التعاقد معه للتدريس بالاضافة الى عدم قبول اي طالب اسرائيلي في كلياتها المختلفة ما لم يوقع على تعهد بعدم التعاون مع المؤسسات الامنية والعسكرية الاسرائيلية ويعلن براءته من سياسات الحكومة الاسرائيلية التي تنتهك الاراضي الفلسطينية بالاستيطان والمصادرة، او الحريات العامة بالاعتقال والاهانة، او الحقوق التاريخية بالجحود والانكار.

واشار نوفل، ان جامعة جوهانسبرغ، كانت من اوائل الجامعات الجنوب افريقية التي اتخذت قرارا جريئا بمقاطعة الجامعات الاسرائيلية قبل ثلاث سنوات، برسم تقديم خدماتها للمعاهد العسكرية التابعة للاحتلال.

وحظيت مبادرة جامعة جوهانسبرغ في حينه بدعم عشرات الاكاديميين و13 جامعة في جنوب افريقيا الذين وقعوا في على بيان يدعم مبادرة الجامعة الداعية إلى وضع حد للتعاون مع إسرائيل.

وشملت المبادرة الدعوة إلى إلغاء اتفاقية تعاون بين جامعة جوهانسبرغ وجامعة بن غوريون الإسرائيلية لإجراء أبحاث في صحراء النقب.

كما شهدت جنوب أفريقيا حملات كثيرة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية وعلى وجه الخصوص منتجات المستوطنات المقامة على الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل عام 1967.

وخلال عدوانها الاخير على قطاع غزة واجهت اسرائيل موجة من الانتقادات الدولية تترجمت في مظاهرات ومسيرات انطلقت في غالبية عواصم العالم للتنديد بقتل اسرائيل لأكثر من ألفي مواطن فلسطيني أكثر من ثلثهم هم من الأطفال والنساء إضافة إلى تدمير واسع للمباني والمنشآت في القطاع.